لندن تسعى لتشديد إجراءاتها الأمنية لمواجهة "الإرهاب"
آخر تحديث: 2007/7/26 الساعة 05:26 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/26 الساعة 05:26 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/12 هـ

لندن تسعى لتشديد إجراءاتها الأمنية لمواجهة "الإرهاب"

بروان يعتبر أمن بريطانيا أولوية رئيسية (رويترز-أرشيف) 

اقترح رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون الأربعاء سلسلة جديدة من التدابير الأمنية لمكافحة الإرهاب. وركز في مداخلة بمجلس العموم على إجراءات تعزيز حماية المنافذ الحدودية ورفع الفترة القصوى لحبس المشتبه بهم في قضايا الإرهاب.

 

وأوضح براون أن بلاده ستضع قوة موحدة لحماية الحدود، وسيتم إخضاع جميع المسافرين للمراقبة الإلكترونية، كما سيتم اعتماد نظام تأشيرات جديد ابتداء من مارس/ آذار المقبل.

 

وقال إن بريطانيا تواجه تهديدات من خلايا إرهابية مرتبطة بالقاعدة، مضيفا أن أولية بلاده هي أن تكون قوية من الناحية الأمنية لدحض الإرهاب.

 

ورفعت بريطانيا مستوى التأهب الأمني إلى أقصى درجاته عقب أحداث لندن وغلاسكو الفاشلة التي وقعت قبل نحو أسبوع من الذكرى السنوية الثانية لهجمات 7 يوليو/ تموز 2005 التي قضى فيها 52 شخصا ومنفذو الهجمات الأربعة.

 

وفي السياق نفسه اقترح براون رفع الفترة القصوى لحبس المشتبه بهم في قضايا الإرهاب من 28 إلى 56 يوما على ذمة التحقيق، مبررا ذلك بتعقيد بعض التحقيقات المتعلقة بمكافحة الإرهاب. وقال إن تمديد فترة الحبس يجب أن ترفع إلى قاض كل أسبوع للموافقة عليها.

 

وأضاف براون أن عددا متزايدا من الأخصائيين يرون أنه "في بعض الظروف قد يكون ضروريا اعتقال المشتبه به لفترة تزيد عن 28 يوما".

 

وعاد موضوع الفترة القصوى للحبس على ذمة التحقيق مجددا إلى الواجهة بعد هجمات لندن وغلاسكو الفاشلة التي أدت إلى اعتقال ثمانية أشخاص أفرج عن ثلاثة منهم.

 

وكان النواب البريطانيون رفضوا عام 2005 محاولة لحكومة توني بلير لرفع فترة الاحتجاز القصوى على ذمة التحقيق من 14 إلى 90 يوما دون توجيه اتهام إلى المشتبه بهم في قضايا إرهابية. وحدد البرلمان آنذاك الفترة القصوى بـ28 يوما. 

المصدر : وكالات