طالبان تمدد مهلة الرهائن الكوريين ومصرع ستة جنود للناتو
آخر تحديث: 2007/7/24 الساعة 06:52 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/24 الساعة 06:52 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/10 هـ

طالبان تمدد مهلة الرهائن الكوريين ومصرع ستة جنود للناتو

حالة انتظار وترقب بين أقارب الرهائن الكوريين المحتجزين بأفغانستان (الفرنسية-أرشيف)

مددت حركة طالبان إلى غاية مساء اليوم مهلة التفاوض حول الرهائن الكوريين الجنوبيين الذين تحتجزهم في أفغانستان، وذلك وسط تطورات أمنية متسارعة خلال الـ48 ساعة الماضية بينها مقتل ستة جنود من قوات الناتو ومصرع عشرات المسلحين.

وقد أعلنت الحركة أمس للمرة الثانية أنها مددت لمدة 24 ساعة المهلة التي حددتها لمقتل الرهائن الكوريين الجنوبيين الـ23، مطالبة بالتفاوض مباشرة مع مسؤولين من كوريا الجنوبية.

وقد حذر متحدث باسم طالبان من أن أي لجوء للقوة لإنقاذ الرهائن الكوريين سيعرض أرواحهم للخطر. وكانت قوات أفغانية قد حاصرت المجموعة المؤلفة من نحو 70 خاطفا في منطقة قرة باغ بإقليم غزنة جنوبي العاصمة كابل.

وفي تطور آخر لملف الرهائن أكد متحدث باسم حركة طالبان أن أحد الرهينتين الألمانيين والأفغان الأربعة الذين خطفهم عناصر الحركة الأربعاء الماضي جنوب كابل لا يزالون على قيد الحياة، مطالبا بعملية تبادل أسرى.

وتطالب الحركة الحكومة الأفغانية بالإفراج عن 10 معتقلين من طالبان مقابل الإفراج عن الرهائن الخمسة الذين قالت في وقت سابق إنها أعدمتهم لكن دون أن تعطي الدليل على ذلك.



القوات الدولية بأفغانستان تتعرض لهجمات  مكثفة  (الفرنسية-أرشيف)
مقتل جنود
على الصعيد الميداني قتل ستة جنود من قوات حلف شمال الأطلسي في عمليات متفرقة في شرق وجنوب أفغانستان فيما قتل أيضا نحو مئة مسلح منذ يوم الأحد في مواجهات منفصلة.

وقتل أربعة جنود من حلف الأطلسي وأصيب آخر في انفجار عبوة يدوية الصنع لدى مرور عربتهم في منطقة في شرق البلاد ينتشر فيها جنود أميركيون.

وكان جندي نرويجي ينتمي إلى القوات الخاصة قتل في وقت سابق في هجوم شنه مسلحون على دوريته في ولاية لوغار المتاخمة لكابول.

وجاء في بيان آخر للقوات الدولية أن جنديا سادسا قتل في جنوب أفغانستان الذي تنتشر فيه قوات بريطانية وكندية وهولندية.



المسلحون يستعملون ورقة الرهائن للإفراج عن زملائهم المعتقلين (رويترز-أرشيف)
مقتل مسلحين
وفي تطورات أخرى تقول قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة إن نحو 50 مسلحا لقوا مصرعهم في مواجهات استمرت 24 ساعة في منطقة قلعة موسى بولاية هلمند (جنوب).

وأبلغ أحد سكان المنطقة وكالة رويترز أن ثمانية مدنيين على الأقل قتلوا في معركة دارت يوم الأحد بالمنطقة.

وقال الرجل إن الضحايا من عائلة واحدة وقتلوا في غارة أميركية أثناء المعركة وأفاد بأن هناك المزيد من القتلى والجرحى المدنيين والسكان يعملون على انتشال جثث الضحايا من تحت الأنقاض.

لكن القوات الدولية لم تعترف سوى بمقتل طفل عن طريق الخطأ يوم السبت في قصف مدفعي في ولاية كونار (شرق) وإصابة خمسة مدنيين بجروح.

المصدر : وكالات