بوش يخضع لفحص بالمنظار وصلاحياته تنقل لتشيني
آخر تحديث: 2007/7/21 الساعة 06:59 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/7 هـ
اغلاق
خبر عاجل : الداخلية المصرية: مقتل 16 من ضباط وأفراد الشرطة في اشتباكات طريق الواحات
آخر تحديث: 2007/7/21 الساعة 06:59 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/7 هـ

بوش يخضع لفحص بالمنظار وصلاحياته تنقل لتشيني

تشيني سيتولى صلاحيات بوش خلال خضوع الأخير للتخدير (رويترز-أرشيف)

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس جورج بوش سيخضع اليوم لفحص قولون بواسطة المنظار وأن سلطاته ستنقل خلال العملية إلى نائبه ديك تشيني.

وأبلغ المتحدث باسم البيت الأبيض توني سنو الصحفيين أمس أن العملية ستجري في منتجع كامب ديفد الرئاسي بولاية ميريلاند وأن سلطات الرئيس أثناء خضوعه للتخدير ستنقل إلى نائبه.

وفحص القولون بالمنظار يمكن الأطباء من النظر داخل القولون بحثا عن أورام محتملة، وهو يتم بواسطة أنبوب مرن مزود بضوء وكاميرا فيديو.

وسيشرف على العملية طبيب الرئيس ريتشارد تيوب ويجريها فريق من مركز الطب الوطني التابع للبحرية.

وكان بوش قد خضع لنفس العملية عام 2002 والتي يوصى بها بشكل عام للرجال والنساء فوق الخمسين للكشف المبكر عن آية سرطانات محتملة.

وقام تشيني آنذاك بتولي مهام الرئيس لمدة ساعتين ونصف. وتوقع سنو ألا يباشر تشيني مهام الرئيس مدة أطول من ذلك هذه المرة أيضا.

وكان فحص بالمنظار المعوي لبوش عام 2001 قد كشف وجود ورم حميد في الغشاء المخاطي تم استئصاله، ومن الممكن لمثل هذا الورم أن يتطور إلى ورم خبيث.

وكانت عملية العام 2002 تدبيرا "وقائيا" بعد الكشف خلال فحصين سابقين بالمنظار عامي 1998 و1999 عن تورمين غير خطرين استئصلا، كما أكد مسؤولون في البيت الأبيض.

ومنذ تسلمه الرئاسة في يناير/ كانون الثاني 2001، واجه الرئيس بوش المولود يوم 6 يوليو/ تموز 1946 مشاكل صحية طفيفة.

فقد وقع عن الدراجة وأصيب بهلع كبير في يناير/ كانون الثاني 2002 عندما كاد يختنق وغاب عن الوعي بينما كان يأكل حلوى البرتزل لدى مشاهدته وحيدا مباراة لكرة القدم الأميركية في البيت الأبيض.

المصدر : وكالات