الاتحاد الأوروبي يحتاج لنصف مليون باحث
آخر تحديث: 2007/7/21 الساعة 17:43 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/21 الساعة 17:43 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/6 هـ

الاتحاد الأوروبي يحتاج لنصف مليون باحث

أعلن وزير العلوم والتكنولوجيا البرتغالي ماريانو غاغو أن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى نصف مليون باحث لتلبية طموحاته في مجال النمو.
 
وقال الوزير أثناء مؤتمر صحفي في لشبونة بحضور المفوض الأوروبي
للعلوم والأبحاث جانيز بوتوكنيك إن "الوضع ليس كارثياً، لدى أوروبا مستوى مرتفع جدا بالأبحاث، وخلافا لما يسري اعتقاده عموما فإن عدد الباحثين والاختصاصيين بالعلوم لم يتراجع".
 
وأضاف "لدينا نقص يصل إلى نصف مليون باحث إلا أن
هذا العدد في حالة ركود، وينبغي علينا تحقيق زيادة كبيرة في الموارد البشرية المؤهلة إذا أردنا أن نتمكن من تلبية طموحاتنا في مجال النمو".

وبحسب ما قاله غاغو بالاجتماع غير الرسمي المخصص للعلوم والأبحاث
والتنافسية بالاتحاد الأوروبي، فإن الوزراء دعوا إلى اعتماد ليونة في سياسات الهجرة مما يسمح بوصول طلاب ومحترفين مؤهلين بقطاع العلوم والتكنولوجيا.
 
واعتبر المجتمعون أن "هذا الهدف يقتضي أن نقدم لهؤلاء الظروف نفسها والفرص نفسها الممنوحة للمواطنين إضافة إلى معاملة موازية لعائلاتهم".
 
وحث الوزراء على ضرورة توجيه أكبر عدد من الشبان نحو الدراسات  والمجالات العلمية والتكنولوجية، وزيادة نسبة النساء فيها.
 
وذكر المفوض الأوروبي من جهته أن لدى الاتحاد خمسة باحثين بين كل ألف عامل مقابل تسعة بالولايات المتحدة ونحو عشرة باليابان.
 
كما أقر بوتوكنيك بأن الاستثمار في الأبحاث توقف عند مستواه بين 2000 و2005، وأن هذا الاستثمار ينبغي أن يصل إلى 6.2% من إجمالي الناتج الداخلي عام 2010.
 
وأشار المفوض الأوروبي إلى أن "هذا الرقم قريب جدا" من نسبة الـ3% المحددة عام 2000 أثناء اعتماد "إستراتيجية لشبونة" حول زيادة التنافسية بالاقتصاد الأوروبي.
المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: