بريطانيا تعتقل شخصين بتهمة الإرهاب
آخر تحديث: 2007/7/20 الساعة 20:20 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/20 الساعة 20:20 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/6 هـ

بريطانيا تعتقل شخصين بتهمة الإرهاب

لندن تراقب نحو أربعة آلاف شخص (رويترز-أرشيف)

اعتقلت أجهزة الأمن البريطانية  شخصين جنوب غرب إنجلترا في إطار قانون مكافحة الإرهاب البريطاني بعد أن عثرت على مادة مشبوهة بأحد المنازل.
 
وأوضح مصدر أمني أن شرطة مقاطعة إيفون وسومرسيت اعتقلت الأربعاء قرب بريستول رجلا من أصل أفغاني يشتبه في انتهاكه قانون المخدرات.
 
مادة كيمياوية
ونقلت تقارير صحفية عن المصدر قولها إن الشرطة عثرت بعد تفتيش منزل المعتقل على مادة كيمياوية قالت إنها استخدمت في التفجيرات الانتحارية بلندن عام 2005.
 
وأضافت تلك التقارير أن شخصا آخر من الصومال اعتقل، وأنه تم توسيع نطاق البحث.
 
وقال مساعد قائد الشرطة بالمقاطعة "هناك حذر عال مع وجود خطر إرهابي بشكل عام، وهذا دفعنا للتحقيق حول أسباب امتلاك شخص على ما يبدو لما يصل إلى 50 لترا من فوق أكسيد الهيدروجين".
 
كما أشار المساعد في تصريح صحفي إلى أنه "لا يزال هذا التحقيق في بدايته ونأمل توضيح الوضع سريعا جدا".
 
وكان المفجرون الانتحاريون الأربعة الذين قتلوا 52 شخصا بلندن في السابع من يوليو /تموز 2005 استخدموا قنابل مصنعة بمادة فوق أوكسيد الهيدروجين التي تستخدم بصباغة الشعر.
صورة تجمع المفجرين الانتحاريين الأربعة بتفجير القطارات بلندن

وتعرضت لندن وغلاسكو مؤخرا لهجمات فاشلة جاءت بعد يومين من تولي رئيس الوزراء غوردن براون منصبه خلفا لتوني بلير، وقبل أيام قليلة من الذكرى السنوية الثانية لوقوع تفجيرات السابع من يوليو/تموز 2005.
 
ووجهت السلطات رسميا الاتهامات إلى ثلاثة أطباء في تلك الهجمات الفاشلة اثنان في بريطانيا، والثالث في أستراليا.
 
خلايا جاهزة
وقد حذر وزير الدولة المكلف شؤون الأمن آلان وست بوقت سابق من أن هناك ثلاثين "خلية إرهابية" وصلت جاهزيتها لمرحلة تنفيذ هجمات بالمدى القصير من بين مائتي مجموعة تهدد أمن بريطانيا بدرجات مختلفة.
 
وذكر وست أن هناك نحو ثلاثين خلية تحت المراقبة الدقيقة "لأنها أصبحت في مرحلة تجمع فيها مواد وتقوم بأمور قد تقودها في المدى القصير إلى الانتقال إلى التنفيذ إذا قررت ذلك".
 
وأوضح أن الشرطة تراقب حاليا نحو أربعة آلاف شخص منهم ألفان تتابعهم عن كثب، وحوالي ألفين آخرين على الأرجح على علاقة بهم.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: