المحكمة العليا الباكستانية تنتصر لتشودري
آخر تحديث: 2007/7/20 الساعة 20:30 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/20 الساعة 20:30 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/6 هـ

المحكمة العليا الباكستانية تنتصر لتشودري

تشودري قد يواجه تهما جديدة بعد شكوى جديدة من الحكومة الشهر الماضي (الفرنسية-أرشيف)

قضت المحكمة العليا الباكستانية بإعادة القاضي المقال افتخار تشودري إلى منصبه, وحكمت بأن الملاحقات بحقه "غير قانونية".
 
وجاء في قرار الهيئة التي انعقدت في إسلام آباد -وسط إجراءات أمنية مشددة- أن تشودري سيعود إلى منصبه في المحكمة العليا التي أقيل منها.
 
وفي رد فعل حكومي سريع، قال بيان لرئيس الوزراء شوكت عزيز إن "الحكومة تقبل القرار" معتبرا أن القانون قد ساد "ويجب أن يسود في كل الأوقات". لكنه أضاف أنه "ليس وقت ادعاء النصر أو الحديث عن الهزيمة".
 
وكان القاضي المقال ينتظر خارج المحكمة وأنصاره القرار الذي يعتبر ضربة كبيرة لمشرف في مواجهته المعارضة.
 
رئيس ببزة جنرال
وأقال برويز مشرف تشودري يوم 9 مارس/آذار الماضي بتهمة الفساد, لكن المعارضة ترى في القاضي شخصية مستقلة تقف حجر عثرة بطريق رئيس يسعى لانتخابه مجددا على يد البرلمان الحالي قبل حله ودون التخلي عن منصبه قائدا للجيش كما ينص عليه الدستور.
 
ونظر في القضية بداية المجلس القضائي الأعلى لكن دفاع تشودري طعن في نزاهته في مايو/أيار الماضي, لتتولى المحكمة العليا القضية التي استمرت مداولاتها نحو 50 يوما.
 
وألقت اشتباكات المسجد الأحمر وما تبعها من هجمات وتفجيرات -خاصة شمال غرب البلاد- بظلالها على قضية تحولت إلى أهم تحد يواجهه الرئيس منذ انقلابه الأبيض عام 1999, وسط حركة احتجاجات واسعة يقودها المحامون والمعارضة.
 
ورفعت الحكومة الشهر الماضي شكوى لدى المحكمة العليا تتهم فيها تشودري أيضا بمضايقة القضاة والانحياز في التعيينات وترهيب الشرطة والموظفين, مما قد يعني ملاحقات جديدة ضده.
المصدر : وكالات