معلومات عن دعم أميركي لمقاتلي حزب العمال شمالي العراق
آخر تحديث: 2007/7/2 الساعة 06:54 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/2 الساعة 06:54 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/16 هـ

معلومات عن دعم أميركي لمقاتلي حزب العمال شمالي العراق

مقاتلون من حزب العمال الكردستاني على الحدود العراقية التركية (الجزيرة-أرشيف)

قال أعضاء سابقون في حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا أمس إن القوات الأميركية بصدد نقل أسلحة لمقاتلي الحزب الذين هجروا معسكراتهم في شمال العراق تجنبا لتوغل محتمل للقوات التركية في المنطقة.
 
وخلال مؤتمر صحفي عقد في قاعدة لقوات الأمن بإقليم سرناك جنوب شرقي تركيا، قال أربعة أعضاء سابقين في حزب العمال الكردستاني -ارتدوا أقنعة لإخفاء شخصياتهم- إنهم شاهدوا مركبتين أميركيتين مدرعتين تنقلان أسلحة إلى متمردي حزب العمال في معسكراتهم.
 
وقال أحدهم خلال المؤتمر الذي بثه التلفزيون "خلال الأيام القليلة الماضية أثارت الشائعات عن عملية (للجيش التركي) عبر الحدود الخوف داخل حزب العمال" مضيفا أن "جميع المعسكرات أخليت".
 
وقالت وكالة الأناضول التركية الرسمية للأنباء إن الأربعة وبينهم امرأة سلموا أنفسهم للسلطات التركية مطلع هذا الأسبوع بعد الهروب من معسكر لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق.
 
دعوات تركيا
واشنطن تنفي باستمرار دعم المقاتلين
 الأكراد شمالي العراق (الجزيرة-أرشيف)
وسبق أن دعت تركيا مرارا القوات الأميركية في العراق للتصدي لمن تسميهم "متمردي حزب العمال"، فيما تقول واشنطن إن كل طاقات قواتها مستنفدة بالفعل في محاربة أنشطة مسلحة وسط العراق وإنها تتفهم الإحباط الذي تشعر به أنقرة.
 
ويتهم بعض القوميين الأتراك واشنطن بتأييد إقامة دولة كردية مستقلة في شمال العراق الأمر الذي يخشون أن يؤدي لزعزعة الاستقرار في جنوب شرق تركيا ذي الأغلبية الكردية.
 
غير أن المتحدثة باسم السفارة الأميركية في أنقرة كاثرين شالو نفت أي صلة لبلادها مع الحزب -الذي تصنفه أميركا منظمة إرهابية- وقالت "لا نتحدث معهم وليست لنا أي اتصالات بهم".
 
من جهته قال وزير الخارجية التركي عبد الله غل أمس بشأن المركبتين المدرعتين الأميركيتين إنه ينتظر الاطلاع على تقرير مفصل في الموضوع مجددا استعداد بلاده لإرسال قوات للعراق إذا لم تتعامل القوات الأميركية والعراقية مع حزب العمال الكردستاني.
المصدر : رويترز