موسكو تطرد أربعة دبلوماسيين بريطانيين ردا على لندن
آخر تحديث: 2007/7/19 الساعة 18:25 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/19 الساعة 18:25 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/5 هـ

موسكو تطرد أربعة دبلوماسيين بريطانيين ردا على لندن

المتحدث باسم خارجية روسيا يقرأ بيانا تلفزيونيا بشأن أزمة الدبلوماسيين (الفرنسية-أرشيف)

قررت روسيا طرد أربعة دبلوماسيين بريطانيين من موسكو ردا على قرار بريطانيا خلال هذا الأسبوع طرد أربعة دبلوماسيين روس على خلفية قضية مقتل عميل روسي في لندن.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ميخائيل كامينين إنه تم رسميا تسليم السفير البريطاني في موسكو توني برنتون مذكرة تعلن أن أربعة من أعضاء السفارة البريطانية في موسكو أشخاص غير مرغوب فيهم.

وأضاف المتحدث أن موسكو ستوقف إصدار تأشيرات دخول للمسؤولين البريطانيين وأن تصريحات الحكومة البريطانية الأخيرة تجعل مواصلة التعاون مع لندن في الحرب على الإرهاب مستحيلة.

وقال مراسل الجزيرة في روسيا إن قرار موسكو وقف التعاون في مجال مكافحة الإرهاب يعكس حجم التشكيك التي يشوب العلاقات بين روسيا والغرب بصفة عامة، مشيرا إلى أن المشاكل بين موسكو ولندن مرشحة لمزيد من التصعيد.

وردا على قرار موسكو قال وزير الخارجية البريطاني ديفد ميليباند إن طرد روسيا لدبلوماسيين بريطانيين "غير مبرر إطلاقا"، معبرا عن "خيبة أمله" إزاء ذلك القرار.

وكانت روسيا قد قالت قبل ثلاثة أيام إنها تعد "ردا محددا" على قرار بريطانيا بطرد أربعة دبلوماسيين روسيين, وألمح ألكسندر غروشكو نائب وزير الخارجية الروسي إلى أن بلاده لن ترد على الخطوة البريطانية بالمثل.

وتعتبر بريطانيا طرد الدبلوماسيين الروس رسالة لموسكو لرفضها تسليم العميل السابق ورجل الأعمال أندري لوغوفوي المتهم بتسميم العميل الروسي السابق ألكسندر ليتفينينكو بمادة مشعة في لندن يوم 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

ويشمل القرار البريطاني أيضا إجراءات تشمل وقف الطريقة التي يحصل بها مسؤولو روسيا على تأشيرات دخول.

المصدر :