مصرع مئتين بتحطم الطائرة البرازيلية والسلطات تعلن الحداد

f_Firefighters try to extiguish the fire around the wreckage of a TAM Brazilian airlines A320 passenger aircraft that crashed 17 July, 2007 while landing at Congonhas airport

فرق الإطفاء تحاول السيطرة على الحريق بعد اقتحام الطائرة محطة وقود (الفرنسية)

قال مسؤولون برازيليون إن مئتي شخص على الأقل لقوا حتفهم في تحطم طائرة ركاب برازيلية بمطار في مدينة ساو باولو.

وكانت الطائرة تحمل 176 شخصا حين أخفقت في التوقف على مدرج الهبوط في المطار فواصلت مضيها حتى ارتطمت بأحد الجدران واقتحمت محطة وقود قبل اشتعال النيران فيها.

وقال محمد شديد نائب رئيس جمعية ساو باولو الخيرية للجزيرة إنه بالإضافة إلى ركاب الطائرة فإن أكثر من 15 شخصا كانوا داخل محطة الوقود وبجانبها قتلوا في الحادث.

من جهته أوضح حاكم مدينة ساو باولو إن أطقم الإنقاذ أبلغوه أنه من غير المحتمل نجاة الـ176 شخصا الذين كانوا على متن الطائرة. وأفادت إحدى محطات التلفزيون المحلية بأنه تم انتشال جثث العديد من الأشخاص الذين قتلوا في الحادث.

وقالت شبكة "جلوبو نيوز" الإخبارية البرازيلية إن الطائرة كانت بصدد الهبوط في مطار كونجوناس عندما خرجت عن الممر مما أدى لتحطمها واندلاع حريق هائل.

وأضافت أنه سرعان ما امتدت ألسنة اللهب إلى مبان أخرى مجاورة حيث انهارت أجزاء من مبنى واحد على الأقل وسط تصاعد أصوات عدة انفجارات. وهرعت عشرات من سيارات الإسعاف ونحو أربعمئة من رجال الإطفاء إلى مسرح الحادث.

وكانت الطائرة المنكوبة قادمة من مدينة بورتو أليجر الواقعة جنوب البرازيل. وذكرت تقارير أن ممرات المطار كانت مبتلة بفعل هطول الأمطار الغزيرة.

undefined

من جانبه أكد دوغلاس فيراري -وهو طبيب كان موجودا في مسرح الحادث- أنه تم انتشاء أشلاء عشرين شخصا على الأقل من موقع تحطم الطائرة. وأشارت المصادر إلى أن فرق الإنقاذ استطاعت السيطرة على الحريق إلى حد كبير بعد قرابة أربع ساعات من اندلاعه.

ومن بين المباني التي دمرت جراء الحادث، مبنى تابع لشركة الطيران بجانب مبنى آخر يستغل لأغراض تجارية بالإضافة إلى عدة منازل.

اجتماع طارئ
في هذه الأثناء أعلن الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الحداد ثلاثة أيام بعد تحطم الطائرة. كما دعا لاجتماع طارئ لحكومته في برازيليا فور وقوع الحادث.

يشار إلى أن طائرة أخرى كانت قد انحرفت عن الممر في نفس المطار أمس الأول الاثنين، قبل أن تتوقف في منطقة عشبية بالقرب من المطار.

المصدر : الجزيرة + وكالات