موسكو ستبلغ لندن قريبا بـ"رد محدد" على طرد دبلوماسييها
آخر تحديث: 2007/7/18 الساعة 00:48 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/18 الساعة 00:48 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/4 هـ

موسكو ستبلغ لندن قريبا بـ"رد محدد" على طرد دبلوماسييها

العلم البريطاني يرفرف فوق سفارة لندن في موسكو (الفرنسية-أرشيف)

قال نائب وزير الخارجية الروسي إن بلاده تعد "ردا محددا" على قرار بريطانيا بطرد أربعة دبلوماسيين روسيين, وستبلغ به العاصمة البريطانية "قريبا".

ولم يفصل ألكسندر غروشكو, لكنه ذكر أن الرد سيأخذ بالحسبان مصالح الرعايا البريطانيين العاديين كالسياح والمشاركين في تبادلات ثقافية وأكاديمية ورجال الأعمال قائلا "لا نريدهم أن يعانوا بسبب أفعال لندن".

وألمح إلى أن روسيا لن ترد على الخطوة البريطانية بالمثل, مؤكدا ما ذهب إليه مصدر مطلع في موسكو أمس من أن الرد لن يكون بطرد دبلوماسيين لأن ذلك سيبعث الحرب الباردة.
  
وكان وزير الخارجية البريطاني ديفد ميليباند قال أمس إن الطرد رسالة إلى روسيا لرفضها تسليم العميل السابق ورجل الأعمال أندري لوغوفوي المتهم بتسميم عميل روسي سابق آخر هو ألكسندر ليتفينينكو بمادة مشعة في لندن يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

كما قال رئيس الوزراء غوردون براون إن حكومته "ليست مستعدة لنشوء وضع من اللاقانون في لندن بسبب فشلها في التحرك" في قضية الجاسوس.

ويشمل القرار البريطاني أيضا إجراءات تشمل وقف الطريقة التي يحصل بها مسؤولو روسيا على تأشيرات دخول.

وجدد لوغوفوي أمس براءته من التهمة, واتهم الاستخبارات البريطانية بمحاولة تجنيده.

ورفضت موسكو تسليم لوغوفوي بدعوى أن الدستور يمنع ذلك, لكنها لم تستبعد محاكمته داخليا.

وكانت آخر مرة طردت فيها بريطانيا دبلوماسيين روسيين عام 1996 بتهمة التجسس. أما روسيا فطردت العام الماضي أربعة دبلوماسيين بريطانيين بتهمة التجسس وتقديم أموال لمنظمات غير حكومية.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: