موسكو تدرس الرد على طرد لندن أربعة من دبلوماسييها
آخر تحديث: 2007/7/16 الساعة 20:30 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/16 الساعة 20:30 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/2 هـ

موسكو تدرس الرد على طرد لندن أربعة من دبلوماسييها

ليتفينينكو على سرير المستشفى قبل وفاته  متأثرا بمادة مشعة (الفرنسية-أرشيف)
نقلت وكالة الأنباء الروسية ريا نوفوستي عن مصدر مسؤول قوله إن موسكو ستقدم ردا مناسبا وكافيا على قرار بريطانيا طرد أربعة دبلوماسيين روس، على خلفية رفض موسكو تسليم المشتبه بقتل الجاسوس الروسي ألكسندر ليتفينينكو في لندن العام الماضي.

 

وأكد المصدر الروسي أن موسكو سترد على الإجراءات البريطانية التي تشمل أيضا وقف المفاوضات حول تسهيل عملية منح تأشيرات الدخول بين البلدين، دون أن يعطي تفاصيل إضافية.

 

ورجحت مصادر إعلامية أن تقوم روسيا بطرد أربعة دبلوماسيين بريطانيين كإجراء مماثل طبقا للتعامل الدبلوماسي المتبع في مثل هذه الحالات.

 

وكانت لندن قد أعلنت في وقت سابق الاثنين أنها قررت طرد أربعة دبلوماسيين روس ردا على رفض موسكو تسليم المشتبه بتورطه بقتل ليتفينينكو.

 

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية البريطاني ديفد ميليباند في خطاب أمام مجلس العموم. وأكد الوزير أن هذا القرار يعكس رغبة بلاده ببعث رسالة واضحة إلى موسكو بأنها لن تتهاون بقضية الجاسوس الروسي.

 

وإلى جانب طرد الدبلوماسيين الأربعة، أشار وزير الخارجية البريطاني إلى أن الإجراءات ستشمل أيضا وقف الطريقة التي يحصل عليها مسؤولو الحكومة الروسية على تأشيرات دخول إلى بريطانيا.

 

يُذكر أن الشرطة البريطانية اتهمت رجل الأعمال الروسي وعميل الاستخبارات الروسية السابق أندري لوغوفوي بالتورط بمقتل ليتفينينكو بتسميمه عمدا بمادة مشعة.

 

وعلى الرغم من تقدم لندن بطلب رسمي في وقت سابق هذا الشهر لتسليم لوغوفوي، إلى أن موسكو رفضت الطلب الذي اعتبرته مناقضا لسيادتها دون أن تستبعد محاكمته داخل روسيا.

المصدر : رويترز