بوش يلقي خطابا لتأكيد رؤيته لدولة فلسطينية
آخر تحديث: 2007/7/16 الساعة 12:40 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/16 الساعة 12:40 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/2 هـ

بوش يلقي خطابا لتأكيد رؤيته لدولة فلسطينية

بوش سيقدم أفكارا حول سبل دعم السلطة والحكومة الفلسطينيتين (الفرنسية-أرشيف)

أعلن البيت الأبيض الأميركي أن الرئيس جورج بوش سيلقي خطابا بعد ظهر اليوم بتوقيت واشنطن، يعيد فيه تأكيد رؤيته لإيجاد دولة فلسطينية تعيش في سلام إلى جانب إسرائيل.

وقال مستشار الأمن القومي ستيفن هادلي إن بوش سيكشف خلال الخطاب عن بعض الأفكار حول ما يمكن للولايات المتحدة أن تقدمه من دعم مالي وسياسي للحكومة التي شكلها الرئيس الفلسطيني محمود عباس برئاسة سلام فياض.

ولم يقدم المسؤول الأميركي تفاصيل الدعم المالي الذي سيعلن عنه بوش اليوم، لكن مسؤولا آخر أشار إلى أن الرئيس سيعلن عن تقديم 86 مليون دولار للحكومة الفلسطينية. كما يتوقع أن يعلن عن تقديم بلاده 40 مليون دولار للأمم المتحدة لمساعدة الفلسطينيين في قطاع غزة.

وفيما يتعلق بالدعم السياسي، قال المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه "سيتحدث بوش عن الدعم الذي يمكن تقديمه لعباس وفياض لبناء دولة فلسطينية ديمقراطية".

وقال هادلي لبرنامج (هذا الأسبوع) في شبكة إيهبيسي التلفزيونية إن بوش يرى أنه توجد فرصة هناك الآن" لنري الشعب الفلسطيني الخيار بين ذلك النوع من العنف والفوضى تحت قيادة إسلاميي حماس في غزة والمأمول فيه تحت قيادة الرئيس عباس ورئيس الوزراء سلام فياض من أجل قيام دولة ديمقراطية فعالة".

كما أشار إلى أن الرئيس سيتحدث أيضا عما هو متوقع من البريطاني توني بلير الذي يتسلم الأسبوع الجاري منصبه الجديد كمبعوث للجنة الرباعية في الشرق الأوسط.

خطاب بوش يتزامن مع لقاء يجمع عباس وأولمرت (الفرنسية-أرشيف)
ومن المقرر أن تجتمع الرباعية للمرة الأولى منذ تولي بلير منصبه الخميس القادم، وسيحضر الاجتماع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، كما سيكون الاجتماع الأول للجنة منذ سيطرة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على قطاع غزة. ويتزامن الخطاب مع اجتماع مزمع عقده اليوم يجمع عباس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت.

يُذكر أن بوش وأولمرت تعهدا الشهر الماضي بالعمل على دعم عباس وحكومته الجديدة التي عينها بعد أن أقال حكومة حماس.

وكان الرئيس الأميركي قد دعا قبل خمس سنوات لإقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل.

المصدر : وكالات