بوش يدعو لمؤتمر سلام بالشرق الأوسط ويهاجم حماس
آخر تحديث: 2007/7/17 الساعة 00:14 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/17 الساعة 00:14 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/3 هـ

بوش يدعو لمؤتمر سلام بالشرق الأوسط ويهاجم حماس

الرئيس الأميركي يدعو الدول العربية إلى فتح حوار مع إسرائيل (رويترز-أرشيف)

دعا الرئيس الأميركي جورج بوش إلى عقد مؤتمر دولي من أجل إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط، ودعا الدول العربية إلى مقاطعة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وفتح حوار مع إسرائيل.

وأكد بوش في كلمة ألقاها في البيت الأبيض أنه بوسع المجتمع الدولي أن يلعب دورا أكبر في إيجاد ظروف مناسبة للسلام بالشرق الأوسط، داعيا إلى عقد مؤتمر دولي في الخريف المقبل تشارك فيه إسرائيل والسلطة الفلسطينية وعدد من دول الجوار العربي.

ويرى بوش أن الفلسطينيين أمام "لحظة خيار حاسم"، محذرا من أن الوقوف إلى جانب حركة حماس "سيقضي" على إمكانية قيام دولة فلسطينية، داعيا الحركة إلى نبذ العنف والاعتراف بإسرائيل و"بالحكومة الفلسطينية الشرعية".

وقال الرئيس الأميركي إن تقديم الدعم للرئيس الفلسطيني محمود عباس سيسمح للفلسطينيين "بإعادة تأكيد كرامتهم والسيطرة على مستقبلهم وإقامة دولة لهم".

وأشار بوش إلى أن بلاده رفعت القيود المفروضة على الحكومة الفلسطينية التي تشكلت بعد سيطرة حماس على قطاع غزة، وشمل الدعم 190 مليون دولار هذا العام بينها أموال إغاثة.

بوش يدعو المجتمع الدولي لدعم الرئيس الفلسطيني محمود عباس (رويترز-أرشيف)
حوار مع إسرائيل
كما دعا الرئيس بوش الدول العربية التي لم توقع معاهدات سلام مع إسرائيل حتى الآن إلى "وضع حد لوهم عدم وجود إسرائيل" وفتح حوار مع الدولة العبرية.

وقال إن في وسع الدول العربية المساعدة على تشجيع عملية السلام "من خلال وضع حد لوهم عدم وجود إسرائيل ووقف التحريض على الحقد في إعلامها الرسمي وإرسال زائرين بمستوى وزاري إلى إسرائيل".

من جهة أخرى دعا بوش الحكومة الإسرائيلية للاستمرار في تحويل أموال الضرائب الفلسطينية إلى حكومة تسيير الأعمال وإنهاء الاستيطان في الضفة الغربية وتحسين الظروف الإنسانية للفلسطينيين, متعهدا بأن تدافع بلاده "إلى الأبد" عن أمن إسرائيل كدولة يهودية ووطن للشعب اليهودي.

المصدر : وكالات