بوش يدعو الدول العربية لمقاطعة حماس والسلطة لتفكيك بناها
آخر تحديث: 2007/7/16 الساعة 23:07 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/16 الساعة 23:07 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/2 هـ

بوش يدعو الدول العربية لمقاطعة حماس والسلطة لتفكيك بناها

الرئيس الأميركي دعا حماس إلى الاعتراف بإسرائيل (الفرنسية-أرشيف)

قال الرئيس الأميركي إن على الحكومة الفلسطينية في الضفة الغربية أن تعتقل من أسماهم إرهابيين وتفكك بناهم وتصادر أسلحتهم, حاثا حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على "نبذ العنف والاعتراف بإسرائيل".
 
وأضاف جورج بوش في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض أن الولايات المتحدة رفعت القيود المفروضة على الحكومة الفلسطينية فور طرد حماس منها، وشمل الدعم 190 مليون دولار هذا العام بينها أموال إغاثة.
 
البدائل واضحة
وذكر بوش أن البدائل واضحة أمام الشعب الفلسطيني، ووصف رؤية الرئيس محمود عباس ورئيس وزرائه سلام فياض بخيار الأمل، داعيا دول العالم إلى دعمهما.
 
كما أوضح أنه يتشاور مع شركاء واشنطن في المجموعة الرباعية لتعزيز قوى الاعتدال, وحث الدول العربية -التي قال إن دورها محوري- إلى دعم إصلاحات عباس للوصول إلى "دولة فلسطينية مسالمة".
 
ودعا بوش إلى نبذ "تطرف حماس" التي أثبتت بسيطرتها على غزة أنها "حركة كرست نفسها للإرهاب أكثر منها لخدمة الشعب الفلسطيني", وحث الأردن ومصر على فتح أبواب التجارة.
 

"
جورج بوش:
بسيطرتها على غزة أثبتت حماس أنها حركة كرست نفسها للإرهاب أكثر منها لخدمة الشعب الفلسطيني
"

مقاطعة حماس
وحث الرئيس الأميركي الدول العربية على البناء على المبادرة السلام العربية التي تقدمت بها مع "التخلي عن وهم أن إسرائيل غير موجودة", ووقف التحريض على العنف في وسائل الإعلام قائلا إن دعم إيران وسوريا لحماس "يسحق خيار الدولة الفلسطينية".
 
وقال بوش إن بلاده ستدعو إلى مؤتمر دولي حول السلام في الشرق الأوسط هذا الخريف تشارك فيه المؤسسات التي ترفض العنف وتعترف بحق إسرائيل في الوجود, ويشارك فيه أساسا الفلسطينيون والإسرائيليون ودول الجوار.
 
كما دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت إلى الاستمرار في تحويل أموال الضرائب الفلسطينية إلى حكومة عباس, وإنهاء الاستيطان في الضفة الغربية بحيث "تخفض البصمة الإسرائيلية دون تقليص مستوى الأمن" وتحسين الظروف الإنسانية للفلسطينيين, متعهدا بأن تدافع بلاده "إلى الأبد" عن أمن إسرائيل كدولة يهودية ووطن للشعب اليهودي. 
المصدر : الجزيرة