أربعة قتلى وأربعمئة جريح بزلزال شمالي اليابان
آخر تحديث: 2007/7/16 الساعة 10:54 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/16 الساعة 10:54 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/2 هـ

أربعة قتلى وأربعمئة جريح بزلزال شمالي اليابان

 أحد المنازل التي دمرها الزلزال في مدينة كاشيوازاكي شمالي غربي اليابان (رويترز)

أدى زلزال قوي ضرب شمالي غربي اليابان اليوم إلى مقتل أربعة أشخاص على الأقل وإصابة أكثر من أربعمئة آخرين، فضلا عن إلحاق الدمار في المئات من المباني وإشعال حريق في محطة نووية.
 
وبلغت شدة الزلزال -الذي وقع في إقليم نيجاتا شمالي غربي البلاد- 6.8 درجات على مقياس ريختر.
 
وأوضح مسؤولون يابانيون ووسائل إعلام محلية أن اثنين من القتلى سقطا عقب انهيار منزلهما، كما أفادت مصادر طبية أخرى بأن امرأتين قتلتا أيضا في الزلزال.
 
وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من المحطة النووية في مدينة كاشيوازاكي، استطاعت فرق الإطفاء السيطرة عليها واستبعد مسؤولون حدوث تسرب إشعاعي من تلك المحطة.
 
وقال مراسل الجزيرة في طوكيو إن معظم المصابين هم من كبار السن، وإن السلطات المحلية خصصت فرقا تقوم بجولات تفتيشية في المنازل لتقديم المساعدة، خصوصا وأن المسنين يشكلون نسبة كبيرة من سكان اليابان.
 
وأصدرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إنذارا من وقوع تسونامي في مناطق جزيرة سادو في بحر اليابان والمناطق الساحلية المجاورة بعد الهزة، وحذرت سكان المنطقة من التوجه إلى السواحل، لكنها عادت ورفعته بعد حوالي ساعة.

وأغلقت ثلاث محطات نووية بإقليم نيجاتا على الفور، كما أدى الزلزال إلى انقطاع التيار الكهربائي، وأرغم شركة سكة الحديد في شرقي اليابان على تعليق خدمات القطارات فائقة السرعة. كما أغلق مطار نيغاتا بشكل مؤقت للتحقق من عدم وجود أضرار.
 
وقرر رئيس الوزراء شينزو آبي -الموجود في مدينة ناغازاكي للمشاركة في الحملة الانتخابية لمجلس المستشارين- قطع إجازته والعودة إلى طوكيو.
المصدر : الجزيرة + وكالات