بن لادن يظهر في شريط جديد حاضا على "الاستشهاد"
آخر تحديث: 2007/7/15 الساعة 07:17 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/15 الساعة 07:17 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/1 هـ

بن لادن يظهر في شريط جديد حاضا على "الاستشهاد"

بن لادن ظهر بالصورة لأول مرة منذ أواخر عام 2004  (الجزيرة-أرشيف)

ظهر زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في شريط مصور جديد بث على شبكة الإنترنت، وذلك للمرة الأولى منذ نحو ثلاثة أعوام. وحث بن لادن خلال ظهوره -الذي لم يتجاوز الدقيقة الواحدة من شريط مدته أربعون دقيقة- على "الجهاد والاستشهاد في سبيل قضايا المسلمين".
 
وقال بن لادن في رسالته القصيرة ضمن الشريط –الذي التقطته شبكة "سي أن أن" الأميركية قبل بثه على مواقع إلكترونية إسلامية– إن "خاتم الأنبياء والمرسلين عليه السلام يتمنى هذه المنزلة، فلتعوا وتعقلوا ما هي هذه المنزلة التي يتمناها خير البرية عليه الصلاة والسلام، يتمنى أن يكون شهيدا".
 
وأضاف بن لادن "والذي نفس محمد بيده لوددت أن أغزو فأقتل ثم أغزو فأقتل ثم أغزو فأقتل، فهذه الحياة الطويلة العريضة يختصرها الذي يوحى إليه من رب السموات والأرض سبحانه وتعالى".

وظهر بن لادن في الشريط -وفق سي أن أن- وخلفه حارس شخصي وهو يرتدي زيا عسكريا مموها وقبعة الأفغان الشهيرة، فيما كان يبدو وكأنّه بصدد التحدث إلى مجموعة أشخاص في الخلاء.

وكان زعيم تنظيم القاعدة واحدا من بين أشخاص عدة ظهروا في الشريط من بينهم زعيم التنظيم في أفغانستان مصطفى أبو اليزيد الذي عين في مايو/أيار الماضي مشيدا بالمقاتلين المستعدين للموت من أجل قضية الجهاد.
 
مشاهد وثائقية
(تغطية خاصة)
وتضمن الشريط مقاطع قديمة لمشاهد وثائقية، كما عرض فيه بعض أعضاء القاعدة وهو يتلون وصاياهم. كما أن البيئة التي كان يتحدث فيها بن لادن تماثل البيئة التي كانت قد ظهرت في شرائطه المصورة التي بثت قبل هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

ولا يحمل الشريط المصور أي علامات لتاريخ أو مكان تسجيله سوى علامة "شركة السحاب للإعلام" التي عادة تبث بيانات القاعد، لكن "سي أن أن" رجحت أن يكون الشريط أعد في غضون الأسابيع الأربعة الماضية، رغم أن مواده قديمة.

وكانت مواقع إسلامية على الإنترنت أعلنت في الأسابيع الماضية أنه ستكون هناك "أنباء طيبة قريبا من الشيخ أسامة بن لادن".
 
وأثار صمت بن لادن الطويل تكهنات بأنه ربما يكون قد مات أو قتل، خصوصا أن أحدث شريط مصور له كان قد بث في أواخر عام 2004، بينما بث آخر خطاب مسجل له في منتصف عام 2006.

وقد دعا خلال شريطه المسجل العراقيين إلى مواصلة القتال ضد القوات الأميركية ومعاقبة من وصفهم بـ"عملاء الاحتلال"، كما دعا الصوماليين إلى دعم المحاكم الإسلامية.

ويأتي بث الشريط بعد يوم مضاعفة مجلس الشيوخ الأميركي المبلغ الذي رصدته واشنطن لكل من يساعد في إلقاء القبض أو قتل بن لادن إلى 50 مليون دولار.
 
ويعتقد أن زعيم تنظيم القاعدة مختبئ في الجبال النائية الواقعة على الحدود الأفغانية الباكستانية.
المصدر : الجزيرة + وكالات