كوريا الشمالية تعلن إغلاق مفاعل يونغبيون
آخر تحديث: 2007/7/15 الساعة 01:07 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/15 الساعة 01:07 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/29 هـ

كوريا الشمالية تعلن إغلاق مفاعل يونغبيون

صورة بالأقمار الصناعية لمفاعل يونغبيون الذي أعلن إغلاقه اليوم (الفرنسية-أرشيف)


أعلنت الولايات المتحدة اليوم أنها تلقت من كوريا الشمالية ما يفيد بأنها أغلقت مفاعل يونغبيون النووي طبقا للاتفاق الذي تم التوصل إليه في آخر جولة للمحادثات السداسية ذات الصلة.

 

وذكرت وكالة أسوشتيد برس للأنباء أن الإعلان الكوري الشمالي جاء بعد ساعات من وصول سفينة من كوريا الجنوبية تحمل الشحنة المتفق عليها من النفط.

 

المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأميركية شون ماكورماك قال في تصريح اليوم إن "بلاده تلقت من جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية إشعارا بإغلاقها منشآتها النووية في يونغبيون".

 

ورحب المتحدث بهذه الخطوة مشيرا إلى أن واشنطن تتطلع لقيام وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي وصل كوريا الشمالية، بالتحقق من صحة المعلومات الواردة من هناك.

 

وأعرب عن أمل بلاده في أن يتم التحرك سريعا نحو تخلي كوريا الشمالية عن سلاحها النووي. وأوضح أن الولايات المتحدة وشركاءها في المحادثات السداسية "ملتزمون بثبات حيال إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي تطبيقا للبيان المشترك الصادر في سبتمبر/أيلول عام 2005".

 

ولفت إلى أن الدول المشاركة في المحادثات تتطلع إلى اللقاء المرتقب في بكين في 18 يوليو/تموز الجاري من أجل التحرك سريعا نحو تنفيذ المرحلة الثانية من اتفاق 13 فبراير/شباط الماضي الذي وافقت كوريا الشمالية من خلاله على تفكيك برنامجها النووي مقابل ضمانات أمنية واقتصادية.

 

خطوة أولى
وفي حال أكد فريق المفتشين الدوليين ما أعلن بخصوص إغلاق مفاعل يونغبيون، تكون بيونغ يانغ قد خطت أولى خطواتها في برنامج يمتد قرابة 5 سنوات على طريق التخلي عن برنامجها النووي.

 

عادل طلبة رئيس وفد مفتشي الوكالة الذرية المكلف بالإشراف على إغلاق المفاعل (الفرنسية)
وكان الفريق قد وصل كوريا الشمالية بدعوة رسمية من القيادة السياسية هناك للإشراف على إغلاق مفاعل يونغبيون.

 

هذا التحرك جاء بعد أن أعلنت الدولة الشيوعية في وقت سابق استعدادها لإغلاق المفاعل حال وصول الدفعة الأولى من المساعدات الموعودة من الطاقة التي التزمت كوريا الجنوبية بإرسالها بحراً.

 

وحسب ما ذكرته وكالة رويترز للأنباء نقلا عن وزارة الوحدة في الشطر الجنوبي فإن ناقلة نفط كورية جنوبية وصلت فعلا إلى ميناء سونبونغ الكوري الشمالي وهي تحمل 6200 طن من الوقود.

 

وتعد هذه الشحنة الدفعة الأولى من الكمية المتفق عليها وقدرها 50 ألف طن من الوقود ستسلم لكوريا الشمالية مقابل قيام هذه الأخيرة بإغلاق مفاعل يونغبيون والسماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالإشراف على عملية الإغلاق.

 

رئيس وفد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية عادل طلبة قال في تصريح لوسائل الإعلام أن الفريق سيبقى في كوريا حسبما تستدعيه الحاجة حتى ينجز كافة الأعمال الموكلة إليه.

 

في حين نقلت وكالة أسوشيتد برس للأنباء عن مصادر دبلوماسية رفضت الإفصاح عنها نظرا لحساسية المسألة، أن الوكالة الدولية ستحتفظ بوجود دائم لها في كوريا الشمالية.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: