يهود إيران ينفون تلقيهم أموالا للهجرة إلى إسرائيل
آخر تحديث: 2007/7/12 الساعة 01:14 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/12 الساعة 01:14 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/27 هـ

يهود إيران ينفون تلقيهم أموالا للهجرة إلى إسرائيل

  الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد
يكرم حاخام همدان (الجزيرة-أرشيف) 
فاطمة الصمادي-طهران

نفى يهود إيران صحة التقارير التي نشرتها صحف إيرانية حول تلقيهم أموالا من إسرائيل للهجرة إليها.
 
وأصدرت منظمة يهود إيران بيانا صحفيا أكدت فيه أن "هويتهم ليست للبيع".

وقال البيان الذي وقعه موريس معتمد النائب اليهودي في مجلس الشورى الإيراني، ورئيس المنظمة الدكتور سيامك مره صدق "إن اليهود في إيران هم من أقدم سكانها، ولم يعرف عنهم سوى حب وطنهم وانتمائهم لثقافته، وإن موقفهم لن يتغير بالترغيب أوالترهيب السياسي".
 
وكانت المنظمة قد عبرت في وقت سابق وعبر رسائل إلى مجلس الشورى الإيراني عن إدانتها للجرائم الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني، وطالبت المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان بالتصدي للانتهاكات الإسرائيلية.
 
وقالت المنظمة إن يهود إيران يشاركون في كافة الفعاليات السياسية في إيران وكان لهم حضور فاعل في مجلس الخبراء بعد انتصار الثورة الإسلامية،  ووفقا للدستور الإيراني فإن لديهم ممثلا في مجلس الشورى.
 
وحسب ما نشره موقع المنظمة على الإنترنت فإن تاريخ الوجود اليهودي في إيران يعود إلى 2700 عام، وهناك الكثير من المواقع التاريخية في إيران تحوي آثارهم ورفات أنبيائهم في همدان وكاشان وغيرها من المدن الإيرانية، مشيرا إلى أن هذه الآثار كانت وما زالت تلاقي احترام مسلمي إيران.

ويوجد لليهود في إيران عدد من دور العبادة ولديهم مؤسسات ثقافية واجتماعية وصحية تقدم خدماتها لجميع الفئات العمرية، كما أنهم يتمتعون بحرية في نشر كتبهم ونشراتهم.
المصدر : الجزيرة