سقوط مروحية ومقتل جندي أميركي بأفغانستان
آخر تحديث: 2007/7/10 الساعة 12:42 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/10 الساعة 12:42 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/25 هـ

سقوط مروحية ومقتل جندي أميركي بأفغانستان

واشنطن تفقد المزيد من جنودها بأفغانستان (الفرنسية-أرشيف)

نقل مراسل الجزيرة في كابل عن المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد قوله إن مقاتلي الحركة أسقطوا طائرة شينوك تابعة لقوات التحالف بمديرية علينكار في ولاية لغمان شرقي أفغانستان.

ونسب المراسل لمصادر حكومية قولها إن المروحية سقطت بنيران معادية، مضيفا أنها كانت في طريقها إلى كابل حيث تقوم قوات التحالف بعمليات عسكرية ضد قوات حركة طالبان.
 
وأضاف أن المتحدث باسم قوات التحالف ارتأى عدم نفي أو تأكيد الحادث معتبرا أن المعلومات لم تكتمل لديه.
 
وفي سياق متصل نقل المراسل عن مصادر في حركة طالبان أن هذه الأخيرة استطاعت الحصول على أسلحة جديدة بإمكانها إسقاط طائرات، وهو ما يؤشر لتحول نوعي في المواجهات العسكرية بأفغانستان.
 
وكان مقاتلو طالبان قد أسقطوا في مايو/ايار الماضي مروحية من طراز شينوك بولاية هلمند جنوب أفغانستان أدت إلى مقتل سبعة من جنود قوات التحالف.


 
مقتل جندي أميركي
وبالتزامن مع ذلك لقي جندي أميركي مصرعه متأثرا بجروح أصيب بها الاثنين في هرات غرب البلاد.

طالبان تؤكد حصولها على أسلحة لإسقاط الطائرات (رويترز-أرشيف)

وقال المتحدث العسكري الأميركي دافيد جونسون إن الجندي الأميركي أصيب بجروح بمعية أحد عشر شخصا في إطلاق للنار داخل قاعدة عسكرية غرب هرات مما أدى إلى مقتل جنود ومدنيين أفغان.
 
وأضاف المصدر أن الجندي الذي توفي في وقت متأخر الثلاثاء كان يقوم بمهمات مستشار تدريب الجيش الأفغاني.
 
وبمقتل هذا الجندي يرتفع إلى 109 عدد جنود القوة الدولية للمساعدة على الأمن في أفغانستان (إيساف) التي يقودها حلف شمال الأطلسي (الناتو) والتحالف الدولي الذين قتلوا منذ مطلع السنة الحالية في أفغانستان من ضمنهم 50 أميركيا.
 
ويذكر أن 343 عسكريا أميركيا قتلوا في أفغانستان منذ غزوها عام 2001 من قبل تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة للإطاحة بحركة طالبان.
 
وكان أربعة جنود أفغان لقوا حتفهم الثلاثاء في تبادل لإطلاق النار مع مسلحين قرب قاعدة للجيش غربي البلاد, فيما جرح خمسة من قوات الناتو في هجوم آخر بشرقها.
 
وأسفر هجوم آخر شنه مسلحون على قوة تابعة لحلف الناتو, عن إصابة ثمانية أشخاص, بينهم خمسة من جنود الحلف.
 
وقالت إيساف في بيان إن قذيفتي هاون سقطتا في بلدة بولاية ناري استهدفت قواتها, مشيرة إلى أن إصابات جنودها غير خطرة وأن طفلا قتل في الهجوم.
المصدر : الجزيرة + وكالات