بريطانيا تستنكر رفض روسيا تسليمها متهما بقتل عميل سابق
آخر تحديث: 2007/7/10 الساعة 17:26 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/10 الساعة 17:26 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/25 هـ

بريطانيا تستنكر رفض روسيا تسليمها متهما بقتل عميل سابق

ألكسندر ليتفيننكو توفي بلندن واتهمت بريطانيا عميلا روسيا بتسميمه (لفرنسية-أرشيف)
أدانت بريطانيا رفض روسيا تسليمها أندري لوغوفوي الذي تتهمه بقتل عميل الاستخبارات الروسية السابق ألكسندر ليتفيننكو في لندن، وأكدت أنها تدرس الرد بجدية.

ووصف متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون القرار الروسي بأنه مخيب للآمال، معربا عن الشك في أن لوغوفي سينال محاكمة عادلة لو حوكم في روسيا.

وأضاف المتحدث أن لندن تدرس الأمر للوصول للخطوات الواجب اتخاذها، مشيرا إلى أن جميع الخيارات يجري بحثها.

وكانت موسكو رفضت رسميا الخميس الماضي تسليم لوغوفوي إلى بريطانيا، وقالت وكالة إنترفاكس الروسية إن الادعاء العام الروسي استند على الدستور عندما قرر رفض طلب تسليم البريطاني. ونقلت الوكالة عن مصدر لم تكشف اسمه قوله إن الدستور الروسي يحظر تسليم مواطني روسيا الاتحادية إلى دول أجنبية.

وتوفي ألكسندر ليتفيننكو في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بلندن عن 43 عاما، بعد ثلاثة أسابيع من تسميمه بمادة البولونيوم. واتهم الادعاء العام البريطاني في 22 مايو/ أيار الماضي أندريه لوغوفوي العضو السابق في جهاز الاستخبارات الروسي بقتل ليتفيننكو وطالب بتسليمه.
 
ويتهم محامو ليتفيننكو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالتورط شخصيا في قتل موكلهم, وهو ما نفاه الكرملين ووصفه بأنه هراء. وتسببت هذه الاتهامات في خلاف دبلوماسي بين موسكو ولندن.
المصدر : وكالات