ازدياد معارضة الأميركيين لحرب العراق وشعبية بوش في تدن
آخر تحديث: 2007/7/10 الساعة 22:14 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/10 الساعة 22:14 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/25 هـ

ازدياد معارضة الأميركيين لحرب العراق وشعبية بوش في تدن

جانب من إحدى المظاهرات بالولايات المتحدة للتنديد بالحرب على العراق (الفرنسية-أرشيف)

سجلت نسبة المعارضة للحرب على العراق في صفوف الأميركيين ارتفاعا جديدا، فيما شهدت نسبة التأييد للرئيس الأميركي جورج بوش تدنيا، وسط تزايد الاستياء في صفوف حزبه الجمهوري من إستراتيجيته في العراق.

وأظهر استطلاع جديد أجرته صحيفة "يو آس أيه توداي" ومعهد "غالوب" أن 62% من الأميركيين يرون أن بلادهم أخطأت بإرسال قوات للعراق. وتعبتر هذه المرة الأولى التي تفوق فيها معارضة الحرب على العراق نسبة 60%.

كما تفيد نتائج الاستطلاع بأن أكثر من7 من كل 10 أميركيين يؤيدون انسحاب كل قوات بلادهم تقريبا من العراق بحلول أبريل/ نيسان المقبل.

وأضافت الصحيفة أن نصف من شاركوا في الاستطلاع رأى أن زيادة القوات الأميركية في العراق لم تحدث اختلافا في الموقف هناك، في حين يرى 1 من 5 أميركيين أن الزيادة حسنت الموقف.

وحسب الاستطلاع فإن 55% يرون أن الكونغرس يجب أن ينتظر إلى حين الاستماع لتقييم قائد القوات الأميركية بالعراق الجنرال ديفد بتريوس في سبتمبر/ أيلول المقبل قبل وضع سياسة جديدة هناك، يما يرى 40% من المشاركين في الاستطلاع أن على الكونغرس أن يتحرك الآن.



شعبية جورج بوش تزداد تدنيا على خلفية الحرب على العراق (رويترز-أرشيف)
شعبية متدنية لبوش
كما أظهرت النتائج أن نسبة التأييد للرئيس بوش انخفضت إلى 29% في الاستطلاع الذي أجري من يوم الجمعة إلى الأحد بعد أن كانت 33% في أوائل يونيو/ حزيران الماضي.

وأظهر الاستطلاع أيضا تراجع التأييد لبوش بين الجمهوريين الذين بلغت نسبة تأييدهم له 68% منخفضة من 92% في فترة رئاسته الأولى و82% في وقت سابق خلال فترة رئاسته الثانية.

وتقول الصحيفة إن ما يقرب من 4 من كل 10 جمهوريين استشهدوا بالنقاش حول قضية الهجرة الذي انتهى برفض مقترحات بوش لتعديل قوانين الهجرة بأنه السبب الذي أفقدهم الثقة فيه.

وشارك في الاستطلاع 1014 شخصا، وهو يحمل هامش خطأ بنسبة ثلاث نقاط مئوية بالزيادة أو النقصان.

المصدر : رويترز