بدء قمة بوش وبوتين وقضايا شائكة تتصدر محادثاتهما
آخر تحديث: 2007/7/2 الساعة 02:20 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/2 الساعة 02:20 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/17 هـ

بدء قمة بوش وبوتين وقضايا شائكة تتصدر محادثاتهما

لقاء بوش وبوتين وصف بأنه حميمي وغير رسمي (الفرنسية)

استقبل الرئيس الأميركي جورج بوش نظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم في منزل عائلته في مين المطل على شاطئ بالمحيط الأطلسي.

 

ومن المقرر أن يبحث الرئيسان خلال لقائهما ملفات شائكة أبرزها الملف النووي الإيراني والدرع الصاروخي الأميركي في أوروبا ومسألة استقلال كوسوفو.

 

ووصف مسؤولون أميركيون وروس اجتماع الرئيسين بأنه غير رسمي، مؤكدين أنه من غير المرجح صدور بيانات مهمة بشأن القضايا المطروحة.

 

وأكد مراسل الجزيرة ذلك قائلا إن هذا الاجتماع تحول من مؤتمر قمة إلى لقاء حميمي لإحياء صداقة بوش مع الرئيس الروسي، فيما أكد مراقبون أن القمة تسعى لتبريد الأجواء ولن تكون قمة قرارات.

 

موقع سري

وقبيل انعقاد القمة، كشف الجيش الروسي عن موقع سري للرادار أقامه في جمهورية أذربيجان حيث قام الصحفيون بزيارة نظمت خصيصا.

 

وجاء الإعلان عن الموقع في سياق الاقتراح الذي قدمه بوتين لواشنطن بالاستغناء عن إنشاء نظام دفاع صاروخي أميركي في دول أوروبية شرقية لقاء استخدام روسيا والولايات المتحدة موقع الرادار في أذربيجان.

 

المتظاهرون في الموعد

المتظاهرون طالبوا بمحاكمة جورج بوش
ونائبه ديك تشيني (الفرنسية)
في الأثناء تجمع مئات المتظاهرين في مكان انعقاد القمة وهم يرددون هتافات مناهضة للحرب ومطالبة بإقالة بوش ونائبه ديك تشيني ومحاكمتهما.

 

وبدأ المتظاهرون يتجمعون منذ صباح الأحد -قبل وصول بوتين- في منتزه فيليغ غرين المطل على المحيط في كينيبانكبورت استعدادا للقيام بمسيرة إلى نقطة تفتيش الشرطة قرب مجمع عائلة بوش.

 

ويأمل المتظاهرون الذين زين بعضهم سياراتهم بالأعلام الأميركية وعلامات السلام أن يفيدوا من التغطية الإعلامية الواسعة لزيارة بوتين في عرض قضاياهم.

 

يذكر أن بوتين وصل الأحد إلى كينيبانكبورت حيث تناول العشاء مساء مع عائلة بوش في ووكر بوينت المنزل الصيفي للرئيس السابق جورج بوش الأب على الساحل الصخري لولاية مين.

 

وعلى هامش القمة سيقوم الرئيسان الأميركي والروسي بجولة بحرية لصيد الأسماك في مكان يوصف بأجمل المنتجعات السياحية على الساحل الشمالي الشرقي لأميركا والمحيط الأطلسي.

المصدر : الجزيرة + وكالات