واشنطن: موسكو تسعى لحل قضية أموال بيونغ يانغ
آخر تحديث: 2007/6/9 الساعة 12:36 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/9 الساعة 12:36 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/24 هـ

واشنطن: موسكو تسعى لحل قضية أموال بيونغ يانغ

كريستوفر هيل: واشنطن ستجد حلا لمشكلة أموال بيونغ يانغ (الفرنسية-أرشيف)

قال دبلوماسي أميركي إن روسيا تحاول مساعدة كوريا الشمالية للوصول إلى أموالها المجمدة في بنك دلتا بماكاو.

وصرح مساعد وزيرة الخارجية الأميركية كريستوفر هيل بأن "ما يقلقني بشكل أكبر على المدى البعيد هو ما إذا كانت كوريا الشمالية مستعدة لترك هذا المسار الذي تمضي فيه منذ عشرات السنين لصنع أسلحة نووية". وأضاف "أعتقد أننا سنجد حلا لهذه المشكلة المتعلقة بإعادة أموالهم إليهم".

ولم تبدأ كوريا الشمالية بعدُ تطبيق اتفاق توصلت إليه يوم 13 فبراير/ شباط الماضي مع الدول الست المكلفة بالمفاوضات حول ملفها النووي، يقضي بأن تعلق أنشطتها النووية وتغلق مفاعل يونغبيون مقابل حصولها على نحو 50 ألف طن من زيت الوقود الثقيل.

وتشترط بيونغ يانغ أن تتسلم قبل ذلك نحو 25 مليون دولار من أموالها المجمدة في ماكاو.

وخلال المرحلة التالية من الاتفاقية التي تتضمن إصدار كوريا الشمالية إعلانا كاملا بكل برامجها النووية وإغلاق كل منشآتها النووية، ستحصل على مساعدات اقتصادية وإنسانية وأخرى في مجال الطاقة تعادل 950 ألف طن من زيت الوقود الثقيل.

وأكد هيل أن الولايات المتحدة والصين كانتا الطرفين الأساسيين في المفاوضات حول نووي كوريا الشمالية، وأن جزءا كبيرا من عمله كان يتركز على "مدافعة" المفاوض الصيني.

وقال هيل "كان الصينيون يطلبون منا كثيرا من الصبر وكنت أنا أطلب منهم القليل من الصبر"، مضيفا أنه فهم أن الصينيين كانوا يرون أن حل المشكلة النووية يحتاج إلى وقت لأنها ليست وليدة اليوم.

وقال إن ما كانوا يريدون قوله هو "عليكم أن تفهموا أيها الأميركيون أن المشكل لم يظهر في يوم واحد لذلك فهو لن يحل في يوم واحد، فلا تقلقوا إن أخطأتم تاريخا محددا أو تاريخين".

المصدر : وكالات