بوش يطلب دعم الشيوخ لإقرار قانون الهجرة
آخر تحديث: 2007/6/9 الساعة 17:17 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/9 الساعة 17:17 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/24 هـ

بوش يطلب دعم الشيوخ لإقرار قانون الهجرة

بوش دعا المخالفين قوانين الهجرة للعودة لبلدانهم والتقدم بطلبات الهجرة (رويترز-أرشيف)

طالب الرئيس الأميركي جورج بوش أعضاء مجلس الشيوخ بقبول تشريع أعده البيت الأبيض ومجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ وصفه "بغير الكامل لكنه أفضل الخيارات المتوفرة لمعالجة قضية المهاجرين في الولايات المتحدة".
 
وتعرض القانون لانتقادات كثيرة خلال أسابيع من عرضه في مجلس الشيوخ الذي فشل الخميس في تحديد موعد للتصويت عليه.
 
ووصف بوش في خطابه الإذاعي الأسبوعي وضع الهجرة الحالي إلى الولايات المتحدة بغير المقبول. وأقر بوجود أخطاء وفشل قانون الهجرة لعام 1986، وبين تصميم إدارته على التعلم من أخطاء العقود الماضية.
 
وأضاف أن تأمين الحدود والتمسك بقيم الأسرة ليست قضايا حزبية. وطالب بمعالجة الهجرة غير الشرعية "المدعومة من مؤسسات إجرامية تعمل على تزوير الوثائق وتتاجر بالبشر وتستغل العمالة".


 
غرامات لا عقوبات
ونبه بوش إلى وجود عقوبات بموجب مشروع القانون بحق من يشغلون عمالا غير شرعيين، أما العمال أنفسهم فلن تطبق عقوبات بحقهم "ولكنهم سيدفعون غرامات ويسجلون أنفسهم لدى الحكومة ويدفعون الضرائب التي لم يدفعوها أثناء فترة مخالفتهم، ناهيك عن ضرورة امتلاكهم عملا ثابتا".
 
وأضاف أن على المخالفين إذا ما أرادوا البطاقة الخضراء من أجل الإقامة الدائمة دفع غرامة أخرى وتعلم الإنجليزية والعودة إلى بلدانهم لتقديم طلبات الهجرة.
 
ونبه بوش إلى أن مشروع القانون يعطي أولوية لحماية الحدود ويؤسس برنامجا مؤقتا للعمالة يتوافق مع احتياجات أميركا الاقتصادية، كما يؤسس لنظام إلزامي للتحقق من أهلية الموظفين يسهم في تصحيح أوضاع 12 مليون عامل غير شرعي.
 
وقال إن مشروع القانون يوصي بمضاعفة عدد عناصر الدوريات الحدودية وإنشاء مزيد من الأسوار واستخدام أجهزة الاستشعار بالأشعة تحت الحمراء وطائرات بلا طيار لكشف المتسللين.
المصدر : وكالات