إيران تجدد عدم اكتراثها لعقوبات جديدة
آخر تحديث: 2007/6/10 الساعة 01:03 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/10 الساعة 01:03 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/25 هـ

إيران تجدد عدم اكتراثها لعقوبات جديدة

مظاهرة في طهران تؤيد حق إيران في تخصيب اليورانيوم (الفرنسية-أرشيف)

جددت إيران عدم اكتراثها لإمكانية فرض عقوبات جديدة عليها, تعليقا على بيان لقمة الثماني في ألمانيا أيد بحث إجراءات أخرى في التعامل مع ملفها النووي لعدم توقيفها تخصيب اليورانيوم رغم حزمتي عقوبات فرضهما مجلس الأمن.
 
وقال الناطق باسم الخارجية محمد علي الحسيني إن "استعمال أداة العقوبات وفرض العزلة من قوى تدعي الديمقراطية لن يفل عزم أمة وحكومة إيران للوصول إلى حقها الواضح".
 
وأضاف الحسيني أن بيان مجموعة الثماني "يناقض رغبة المجموعة الدولية في حل المسألة سلميا عبر المحادثات والمفاوضات", وأعرب عن استعداد بلاده لإيجاد حل دبلوماسي خاصة عبر المفاوضات والمحادثات.
 
وقالت الدول الثماني الأكثر تصنيعا إنها "ستدعم تبني إجراءات جديدة إذا رفضت إيران الالتزام بتعهداتها".
 
من جهته قال رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني معلقا على بيان الثماني، إن هذه "ليست المرة الأولى التي تظهر فيها هذه الدول عداوة نحو إيران التي ستعرف بالحكمة واليقظة كيف تعبر هذه المرحلة".
 
وتتهم الولايات المتحدة ودول أوروبية إيران بتطوير برنامج نووي عسكري وآخر للصواريخ الباليستية وهو ما تنفيه إيران.
 
وفي القدس قال نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي شاؤول موفاز إن الخيار العسكري قائم في التعامل مع إيران وإن كانت العقوبات هي الحل الأحسن في المرحلة الحالية.
 
وقال موفاز الذي عاد من واشنطن حيث بحث الملف مع المسؤولين الأميركيين، إن إسرائيل والولايات المتحدة متفقتان على كيفية التعامل مع إيران, وستقيمان نجاعة العقوبات نهاية العام الحالي.
 
وتأتي التطورات في وقت تستعد فيه البحرية الأميركية في مياه الخليج لإنهاء مناورات كبيرة, اعتبرت رسالة لإيران التي ترى فيها واشنطن تهديدا لأمن المنطقة.
المصدر : وكالات