موسكو: مقترح الدفاع الصاروخي سيكشف أهداف أميركا
آخر تحديث: 2007/6/8 الساعة 19:18 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/8 الساعة 19:18 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/22 هـ

موسكو: مقترح الدفاع الصاروخي سيكشف أهداف أميركا

بوتين اقترح على بوش درعا صاروخيا بديلا في أذربيجان (الفرنسية)

قال رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الدوما (البرلمان) الروسي قسطنطين كوساتشوف إن رد واشنطن على اقتراح موسكو سيكشف الدوافع الأميركية الحقيقية لنشر درعها الصاروخي في كل من التشيك وبولندا.

ونقلت وكالة أنباء نوفوستي عن كوساتشوف قوله إن أي رفض أميركي للاقتراح الروسي سيبين "أن الهدف الحقيقي لواشنطن لا يتمثل في مواجهة التهديدين الإيراني والكوري الشمالي وإنما ردع القدرات النووية الروسية".

وشدد كوساتشوف على أن قبول واشنطن اقتراح موسكو سيعني بدء مرحلة جديدة من الشراكة بين روسيا والولايات المتحدة.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اقترح الخميس خلال قمة مجموعة الثماني بألمانيا على نظيره الأميركي جورج بوش المشاركة في درع مضاد للصواريخ تستخدم منشآت روسية في أذربيجان بدلا من نشر درع آخر جديد في أوروبا الشرقية.

واعتبر بوش الاقتراح الروسي "مثيرا للاهتمام"، بينما قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض ستيفان هادلي أنه "اقتراح جريء"، مضيفا أن المسؤولين الأميركيين سيدرسون الأمر ثم يناقشونه مع الروس.

سابق لأوانه
من جهته اعتبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ياب دي هوب شيفر اليوم الجمعة أن من "السابق لأوانه" الحكم على المقترح الروسي.

ياب دي هوب شيفر قال إنه من السابق لأوانه الحكم على اقتراح روسيا (الفرنسية -أرشيف)
وتعارض موسكو مشروع الدرع الصاروخي الأميركي في أوروبا الشرقية وترى فيه خطرا على مصالحها الإستراتيجية، بينما تعتبر واشنطن أنه مرصود لمواجهة هجمات محتملة بالصواريخ من إيران أو كوريا الجنوبية.

استعداد للتفاوض
وأعلنت أذربيجان الجمعة أنها مستعدة للتفاوض مع روسيا والولايات المتحدة حول استخدام محطتها للرادار في غابالا.

ونقلت مصادر صحفية عن وزير الخارجية الأذري إلمار محمدياروف قوله إن بلاده مستعدة لاعتبار المقترح الروسي جزءا من منظومة الدرع الصاروخي.

وكانت محطة غابالا الواقعة على بعد 200 كلم شمال العاصمة باكو مستخدمة من القوات العسكرية السوفيتية في ثمانينيات القرن الماضي عندما كانت أذربيجان جزءا من الاتحاد السوفيتي، ومنذ سقوط الاتحاد سنة 1991 تؤجرها باكو للجيش الروسي.

وتضطلع هذه المحطة بدور مهم في نظام الإنذار الروسي، حيث كشف وزير الدفاع الروسي سيرغي إيفانوف في يناير/كانون الثاني 2006 أن تغطية رادار محطة غابالا تشمل ستة آلاف كيلومتر، موضحا أنها "تغطي الشرق الأوسط والشرق الأقصى وأجزاء من القارة الأفريقية".

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: