رئيس أوكرانيا يوقع مرسوم الانتخابات التشريعية المبكرة
آخر تحديث: 2007/6/6 الساعة 04:13 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/6 الساعة 04:13 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/21 هـ

رئيس أوكرانيا يوقع مرسوم الانتخابات التشريعية المبكرة

يوتشينكو (يسار) وقع المرسوم بعد اتفاق مع خصمه يانوكوفيتش (يمين) (الفرنسية -أرشيف)

وقع الرئيس الأوكراني فيكتور يوتشينكو الثلاثاء مرسوما رئاسيا يقضي بحل البرلمان ويحدد يوم 30 سبتمبر/أيلول المقبل موعدا لتنظيم انتخابات تشريعية مبكرة بعد الاتفاق الأسبوع الماضي مع خصمه رئيس الوزراء فيكتور يانوكوفيتش.

وصرح يوتشينكو الأربعاء الماضي لوكالة الأنباء إنترفاكس بأن "البرلمان لم يعد شرعيا" بعد استقالة أكثر من ثلث أعضائه.

ولا يزال التوتر قائما بشأن استقالة النواب المؤيدين للرئيس الأوكراني، وهو إجراء شكلي اتفق عليه الطرفان لإتاحة الفرصة لتنظيم انتخابات تشريعية مبكرة.

وأشار رئيس البرلمان ألكسندر موروز الثلاثاء إلى "وجود شكوك" حول توقيع 151 نائبا كحد أدنى على طلب الاستقالة.

ويحتج بعض النواب الموالين للرئيس -الذين التحقوا بأنصار رئيس الوزراء- على شرعية استقالة زملائهم.

وكان يوتشينكو أصدر مرسومين الشهر الماضي بحل البرلمان والدعوة إلى انتخابات برلمانية مبكرة، مما أدى إلى أزمة سياسية حادة ودفع يانوكوفيتش وائتلافه الحكومي إلى تقديم شكوى أمام المحكمة الدستورية.

وبعد مفاوضات عسيرة بين الرئيس ورئيس الوزراء، توصلا يوم 27 مايو/أيار إلى اتفاق لإجراء انتخابات مبكرة وتم تأكيد الاتفاق يوم الجمعة الماضي بتبني قوانين تسمح بتنظيم انتخابات تشريعية مبكرة يوم 30 سبتمبر/أيلول القادم.

ووافق النواب على قانون انتخابي يحدد نسبة الإقبال على التصويت بـ50% كحد أدنى لقبول شرعية الانتخابات التشريعية وتعديلات لميزانية تمويلها، كما صوتوا على قرار حول تعيين أعضاء جدد في اللجنة الانتخابية المركزية.

وهدد الرئيس الأوكراني الخميس بالدعوة إلى انتخابات في غضون ستين يوما إذا فشل البرلمان في تمرير كل التشريعات المطلوبة بنهاية يوم الجمعة.

المصدر : وكالات