الجيش التركي يتوغل بشمالي العراق لملاحقة المتمردين الأكراد
آخر تحديث: 2007/6/6 الساعة 19:19 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/6 الساعة 19:19 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/21 هـ

الجيش التركي يتوغل بشمالي العراق لملاحقة المتمردين الأكراد

ناقلة مدرعات تركية تتجه نحو شمالي العراق (الفرنسية)

أعلنت مصادر أمنية تركية أن آلاف الجنود الأتراك توغلوا في شمالي العراق لملاحقة متمردي حزب العمال الكردستاني المتمركزين هناك.

وقال مسؤولان أمنيان تركيان لوكالة أسوشيتد برس إن عملية التوغل محدودة وقصيرة الأمد، مشيرين إلى أنها لا تشكل هجوما كبيرا كذلك الذي يدور الجدل حاليا بشأنه بين القادة الأتراك.

ويأتي هذا التطور بعد ساعات من دعوة وزارة الخارجية التركية على لسان المتحدث باسمها ليفنت بيلمان القادة الأكرد في العراق للتحرك جديا لملاحقة متمردي حزب العمال، معربة على استعداد أنقرة لمحاورتهم حال تنفيذهم هذا التحرك. 

وأضاف المتحدث في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الأناضول أنه بخلاف ذلك فإنه ليس من المجدي إجراء حوار لمجرد الحوار مع أكراد العراق.

هذه التصريحات تأتي وسط تزايد ملحوظ في هجمات متمردي حزب العمال جنوبي شرقي تركيا.

وخلف آخر هذه الهجمات ستة جرحى في صفوف الجيش التركي عندما فجر المتمردون الأربعاء عبوة ناسفة قرب دورية عسكرية في بلدة "ليس" شمال ديار بكر. وفي حادث منفصل قتل الجيش التركي متمردا كرديا جنوب شرق مدينة بتليس.

ويقاتل حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا منظمة إرهابية، منذ 1984 من أجل استقلال منطقة جنوبي شرقي الأناضول التركية ذات الغالبية الكردية. ويعتقد مراقبون أن النزاع أوقع 37 ألف قتيل.

وتقدر تركيا بعدة آلاف عديد متمردي حزب العمال المتمركزين في معسكرات شمالي العراق حيث يحصلون بسهولة -بحسب أنقرة- على السلاح والمتفجرات لتنفيذ هجمات في تركيا. وتتهم أنقرة أكراد العراق بغض الطرف بل وبدعم المتمردين من أكراد تركيا.

المصدر : وكالات