فيدل كاسترو (يمين) يستقبل الأمين العام للحزب الشيوعي الفيتنامي (الفرنسية)

يبث التلفزيون الكوبي اليوم مقابلة مطولة مع الرئيس فيدل كاسترو تعتبر الأولى من نوعها معه منذ العملية الجراحية التي خضع لها منذ عشرة أشهر، وتحدث خلالها عن لقائه مع مسؤول فيتنامي زار هافانا.

وقد ظهر كاسترو (80 عاما) قبل ذلك في شريط ترويجي قصير لتلك المقابلة وهو يتحدث عن انطباعاته إثر لقائه الأمين العام للحزب الشيوعي الفيتنامي نونغ دوك مانه. وقال كاسترو عن المسؤول الفيتنامي إنه "رجل ذكي جدا يتمتع بخبرة كبيرة وبطاقة كبيرة".

وسيبث التلفزيون الكوبي عند الساعة العاشرة من مساء اليوم بتوقيت غرينتش المقابلة الكاملة التي تستغرق ساعتين وأجراها معه مقدم برنامج "الطاولة المستديرة" راندي ألونسو.

ومنذ بدء فترة نقاهته، ظهر الزعيم الكوبي في صور فوتوغرافية أو أفلام فيديو مع الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز خصوصا. وبث التلفزيون الكوبي السبت لقطات للقائه مع الأمين العام للحزب الشيوعي الفيتنامي.

وظهر كاسترو في الشريط مرتديا بدلته الرياضية الحمراء والزرقاء التي ألف الجميع مشاهدتها وهو يبتسم لرئيس الحزب الاشتراكي الفيتنامي ويمازحه في موقع سري.

وقد بدأ في هذا المكان شهره الحادي عشر من النقاهة إثر خضوعه لعملية جراحية أرغمته على نقل السلطة إلى أخيه راؤول.

وبالرغم من ظهوره هزيلا وشاحبا، بدا الزعيم الكوبي بحالة أفضل مما سبق. وقد أعلن بنفسه أخيرا أن وزنه زاد و"استقر" بمستوى 80 كيلوغراما.

ويعتبر ذلك الشريط الذي يستمر دقيقتين ونصف هو الأول لفيدل كاسترو منذ 30 يناير/كانون الثاني الماضي حيث ظهر في شريط إلى جانب الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز، والسابع الذي يتم عرضه منذ إصابته بوعكة صحية.

ويحاول المسؤولون الكوبيون التأكيد على استئناف كاسترو مهامه قريبا، إلا أنهم يتجنبون ذكر أي تاريخ لذلك، فيما يستبعد معظم الكوبيين والمحللين أن يتمكن من استئناف نشاطه بالوتيرة التي كان عليها في الماضي.

المصدر : وكالات