إسقاط التهم الموجهة إلى سائق سابق لبن لادن
آخر تحديث: 2007/6/5 الساعة 09:35 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الإليزيه:فرنسا تواصل اتصالاتها لإبعاد لبنان عن أي صراعات إقليمية
آخر تحديث: 2007/6/5 الساعة 09:35 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/20 هـ

إسقاط التهم الموجهة إلى سائق سابق لبن لادن

حمدان يحقق ثاني نصر قانوني أمام القضاء الأميركي (الفرنسية-أرشيف)
أسقط قاض عسكري أميركي كافة التهم الموجهة إلى اليمني سالم أحمد حمدان السائق السابق لأسامة بن لادن، معتبرا أن القضية ليست من اختصاصه.
 
وقال القاضي كيت ألريد خلال جلسة استماع أمام محكمة عسكرية استثنائية في غوانتانامو أمس الاثنين، إن محاكمة حمدان لا تقع في نطاق اختصاصه بمقتضى قانون صدر عام 2006 يسمح بإجراء محاكمات للأجانب المشتبه في تورطهم في الإرهاب.
 
واعتبر أن الحكومة الأميركية لم تستطع تقديم حجج على أن حمدان كان "عدوا مقاتلا غير قانوني".
 
وواجه حمدان تهم القيام بتدريبات في معسكرات القاعدة في أفغانستان والعمل كسائق وحارس شخصي لزعيم تنظيم القاعدة.
 
ويعتبر هذا ثاني نصر قانوني لحمدان بعد نجاح طعن قدمه العام الماضي إلى محكمة أميركية عليا للحصول على حكم بإلغاء نظام المحاكمات السابق.
 
وأسقط قاض عسكري أميركي في وقت سابق أمس كافة التهم الموجهة إلى الكندي عمر أحمد خضر الذي اعتقل في أفغانستان عام 2002 والمتهم بالانتماء إلى تنظيم القاعدة، معتبرا أن القضية ليست من اختصاصه.
 
وقال مراسل الجزيرة بواشنطن إن هذه الأحكام تعتبر ضربة لكيفية استعمال الرئيس الأميركي جورج بوش للقانون "ومحاولة تفصيله بطريقة غريبة على المقاس".
 
وتعتبر الولايات المتحدة بموجب ما تسميه "الحرب على الإرهاب" أن من حقها أن تعتقل في غوانتانامو أي شخص تعتبره "مقاتلا عدوا" حتى نهاية هذه الحرب نظريا.
 
وتحتجز الولايات المتحدة نحو 380 معتقلا بقاعدة غوانتانامو البحرية دون اتهامات أو محاكمات وهو ما أدى إلى توجيه انتقادات واسعة لها في العالم.
المصدر : الجزيرة + وكالات