غيتس قلق من تهريب أسلحة إيرانية لأفغانستان
آخر تحديث: 2007/6/5 الساعة 00:24 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/5 الساعة 00:24 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/20 هـ

غيتس قلق من تهريب أسلحة إيرانية لأفغانستان

روبرت غيتس قال إن الوضع في أفغانستان يتحسن ببطء (الفرنسية) 

أعرب وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس عن قلقه من عمليات تهريب أسلحة إيرانية مفترضة إلى أفغانستان.

وقال غيتس خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع الرئيس الأفغاني حامد كرزاي في كابل، إنهما تطرقا لهذا الموضوع خلال المباحثات، مشيرا إلى أن هناك معلومات كشفت في الأشهر الماضية عن وصول أسلحة من إيران لأفغانستان.

وأضاف أنه ليست هناك معلومات عن تورط الحكومة الإيرانية لكن هناك تقارير تفيد بـ"وصول أسلحة من إيران لطالبان وربما لمجرمين متورطين في تهريب المخدرات".

بدوره وصف كرزاي العلاقة التي تربط حكومته بالحكومة الإيرانية بأنها ممتازة في إشارة إلى المساعدة التي تقدمها إيران لإعادة إعمار البلاد.

وكان غيتس، الذي يقوم بثاني زيارة له لأفغانستان منذ تعيينه في هذا المنصب، تفقد الاثنين معسكرا لتدريب القوات الأفغانية الخاصة. وأكد أن الوضع في أفغانستان يتحسن ببطء رغم عنف المعارك التي يخوضها عناصر طالبان.

مبادلة جثة داد الله
من جهة أخرى عرض الرئيس الأفغاني مبادلة جثة القائد العسكري لحركة طالبان الملا داد الله الذي قتل الشهر الماضي بالإفراج عن خمسة أفغان يعملون في المجال الصحي اختطفوا جنوبي البلاد.

الملا داد الله قتل في غارة جوية لقوات التحالف جنوب أفغانستان (الفرنسية-أرشيف)
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة عبد الله فهيم إنه أبلغ الجهات المختصة بمبادلة جثة داد الله الذي قتل الشهر الماضي جنوبي أفغانستان بطبيب أفغاني وأربعة ممرضين وسائق خطفهم مسلحون جنوبي البلاد الشهر الماضي.

من جانبه سلم الجيش الأميركي بأفغانستان مجموعة أخرى من مسلحي حركة طالبان لسجن أفغاني في إطار برنامج لتحويل كل السجناء الأفغان من المعتقلات العسكرية الأميركية.

وقالت الحكومة الأفغانية إن هذه الدفعة تشمل 28 سجينا اعتقلوا منذ الحرب التي شنتها الولايات المتحدة على أفغانستان عام 2001 ونقلوا إلى سجن شرقي العاصمة كابل.

في السياق ذاته اعتقل أفغاني كان قد قضى أربع سنوات في معتقل عسكري أميركي للاشتباه في صلته بحركة طالبان شرقي أفغانستان. وقال متحدث باسم الشرطة إن الرجل اعتقل الأحد في ولاية خوست وبحوزته خمسة مسدسات صغيرة.

المصدر : وكالات