ألكسندر ليتفينينكو مات مسوما (الفرنسية-أرشيف)
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن طلب النيابة العامة البريطانية تسليم الروسي أندريه لوغوفوي المشتبه الأبرز في التحقيق بقتل العميل السابق ألكسندر ليتفينينكو يتسم "بالغباء".
 
ونقلت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية عن بوتين قوله "إذا كان الأشخاص الذين بعثوا لنا بهذا الطلب يجهلون أن الدستور الروسي يحظر تسليم المواطنين الروس إلى بلد أجنبي، فإن كفاءتهم تثير إذ ذاك الشكوك".
 
وأضاف "وإذا كانوا يعرفون وقدموا مع ذلك طلب التسليم فهذا يعني عملية علاقات عامة وسياسة، وأيا تكن الطريقة التي ننظر بها إلى هذه المسألة أيضا فإن الطلب يتسم بالغباء التام".
 
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اتهم بريطانيا باستخدام قضية مقتل ليتفينينكو الذي كان من منتقدي الكرملين في حملة سياسية ضد روسيا لأغراض سياسية.
 
وكان ليتفينينكو فارق الحياة في مستشفى بلندن متأثرا بحالة تسمم بمادة البلوتونيوم المشعة-210 وذلك في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.
 
وطلبت بريطانيا رسميا من روسيا تسليمها العميل السابق في الاستخبارات السوفياتية (KGB) لوغوفوي المتهم بقتل ليتفينينكو، وهو ما رفضته موسكو مبدية استعدادها لمحاكمته على أراضيها إذا ما قدمت لندن "أدلة" على تورطه.
 
وتشير تحقيقات بريطانية إلى أن لقاء جرى بين لوغوفوي وليتفينينكو في ساحة غروسفنر في لندن في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي برفقة مواطن روسي آخر.

المصدر : وكالات