إيران تتحدى العقوبات وتؤكد مواصلة برنامجها النووي
آخر تحديث: 2007/6/4 الساعة 06:03 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/4 الساعة 06:03 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/19 هـ

إيران تتحدى العقوبات وتؤكد مواصلة برنامجها النووي

 أحمدي نجاد أكد عدم التراجع قيد أنملة عن البرنامج النووي (الفرنسية)

أكد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أن بلاده لن تتراجع عن تخصيب اليوارنيوم تحت وطأة تهديدات القوى الكبرى، فيما قال المتحدث باسم الخارجية إن صدور قرار جديد من مجلس الأمن الدولي يفرض مزيدا من العقوبات على طهران لن يمنع الجمهورية الإسلامية من مواصلة برنامجها النووي.
 
وفي خطاب له بمناسبة الذكرى السنوية الـ18 لوفاة مؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله الخميني بثه التلفزيون الرسمي أمس قال أحمدي نجاد "بوسع الدول الكبرى تجميع قواها وتقطيب حواجبها ولكن عليها أن تعي أن التهديد لن يدفع طهران إلى التراجع"، عن البرنامج النووي، مشيرا إلى أن إيران أصبحت دولة نووية.
 
من جانبه قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني إن إصدار وفرض أي قرار جديد للعقوبات ضد إيران من قبل الأمم المتحدة "لن يؤثر على استمرار أنشطتنا".
 
وفرضت الأمم المتحدة مجموعتين من العقوبات على إيران منذ ديسمبر/ كانون الأول العام الماضي، وتهدد واشنطن بمزيد من الخطوات عبر الأمم المتحدة ما لم تلتزم طهران بوقف تخصيب اليورانيوم.
 
وإلى جانب عقوبات الأمم المتحدة التي تتضمن استهداف بنك حكومي إيراني اتخذت واشنطن خطوات من جانبها لمعاقبة طهران مثل استهداف بنك إيراني ثان وحث المؤسسات الدولية على وقف التعامل مع إيران.
 
وقد أوقفت بنوك دولية كثيرة بالفعل التعاملات بالدولار مع إيران وتحولت إلى اليورو أو عملات أخرى. وفي هذا السياق يقول مسؤولو بعض الشركات الأوروبية إنهم يشعرون بضغط متزايد من واشنطن لوقف كل التعاملات مع إيران.
 
محادثات لاريجاني
 علي لاريجاني وخافيير سولانا اتفقا على اللقاء مجددا بعد أسبوعين (الفرنسية-أرشيف)
وكان كبير مفاوضي الملف النووي الإيراني علي لاريجاني التقى الخميس الماضي مع الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا بمدريد لبحث الخلاف لكنهما فشلا في تحقيق انفراجة واتفقا على الاجتماع ثانية خلال أسبوعين.
 
وتحدث لاريجاني لصحيفة إلبايس الإسبانية في مقابلة نشرت أمس الأحد عن احتمال كسر الجمود في المحادثات النووية. وأضاف "بحثنا مفاهيم يمكن أن تعمل أساسا للمفاوضات واقترحنا أفكارا لإنهاء الجمود في الموقف الحالي".
 
وقد أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في تصريح لصحيفة "أه بي ثي" الإسبانية أمس عن خيبته لعدم تحقيق نتائج ملموسة في المفاوضات بين إيران والاتحاد الأوروبي بشأن البرنامج النووي.
المصدر : وكالات