أوغندا وجيش الرب يوقعان المرحلة الثالثة من اتفاق السلام
آخر تحديث: 2007/6/30 الساعة 16:34 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/30 الساعة 16:34 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/15 هـ

أوغندا وجيش الرب يوقعان المرحلة الثالثة من اتفاق السلام

متمردو جيش الرب وقعوا المرحلة الأصعب من اتفاقهم مع الحكومة الأوغندية (الفرنسية-أرشيف)

ذكرت مصادر جماعة جيش الرب المتمردة أنها وقعت المرحلة الثالثة من اتفاق سلام مع الحكومة الأوغندية يتضمن خمس مراحل، ويهدف إلى إنهاء الحرب المتواصلة منذ عقدين بين الطرفين.

وقال رئيس الفريق المفاوض لجيش الرب للمقاومة مارتن أوغول إنهم وقعوا ليل أمس جنوب السودان "اتفاق المصالحة والمحاكمة" موضحا أن الاتفاق المذكور يقرب الطرفين من اتفاق السلام النهائي.

وانطلقت المفاوضات بين الحكومة الأوغندية ومتمردي جيش الرب في يونيو/حزيران الماضي مما عزز الآمال بإمكانية إيجاد نهاية لحرب أودت بحياة الآلاف، وشردت نحو مليوني شخص انتقلوا للعيش في مخيمات لاجئين تعتبر الأكثر بؤسا بالعالم.

وسجلت المفاوضات تقدما بطيئا بين الجانبين منذ توقع هدنة بينهما في أغسطس/آب الماضي، تخللتها انسحابات متكررة لوفد جيش الرب. وكان الطرفان قد وقعا الشهر الماضي المرحلة الثانية من اتفاق السلام بعد أشهر من تعثر المفاوضات. 

وتعتبر المرحلة الثالثة -من وجهة نظر المحليين- الأصعب لأنها تتعلق بتحديد الجهة المسؤولة عن جرائم الحرب التي ارتكبت إبان الصراع بين المتمردين والقوات الحكومية.

وكانت المرحلة الثانية من الاتفاق قد ركزت على الحلول السياسية الدائمة للكوارث الإنسانية التي خلفتها تلك الحرب, ومن ضمنها مساعدة اللاجئين على العودة إلى ديارهم.

المصدر : رويترز