إصابة 400 شرطي باحتجاجات على قمة الثماني بألمانيا
آخر تحديث: 2007/6/4 الساعة 00:36 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/4 الساعة 00:36 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/19 هـ

إصابة 400 شرطي باحتجاجات على قمة الثماني بألمانيا

مناوئو سياسات الدول الكبرى تجمعوا في روستوك لتنفيذ سلسلة احتجاجات (الفرنسية)

أصيب أكثر من 400 شرطي ألماني منهم 30 بجروح خطيرة خلال تصديهم لاحتجاج سلمي السبت تحول لاحقا إلى أعمال عنف ضد قمة الثماني التي ستعقد الأربعاء قرب مدينة روستوك المطلة على بحر البلطيق شمال ألمانيا.

وتحولت مظاهرة سلمية ضد العولمة شارك فيها الآلاف في المدينة إلى أعمال عنف بعد أن ألقى المتظاهرون الزجاجات الحارقة والحجارة على الشرطة وأشعلوا النار في بعض السيارات، فيما ردت الشرطة بإلقاء قنابل مسيلة للدموع واستخدام هراوات تصدر شحنات كهربائية إضافة إلى خراطيم المياه.

وفي الاطار نفسه اتهم وزير داخلية ولاية ميكلنبورغ فوربومرن لورنس جافير نحو ألفين من التيار اليساري المتطرف بالتسبب في أعمال الشغب التي رافقت المظاهرة السلمية، وأشار إلى اعتقال نحو 100 متظاهر.

جاءت ذلك بعد أن توافد عشرات الآلاف من الناشطين من مختلف أنحاء أوروبا إلى المدينة احتجاجا على سياسات الدول الكبرى البيئية والاقتصادية والسياسية.

وستستضيف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل زعماء الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان وكندا وروسيا لبحث موضوعات من بينها المساعدات لأفريقيا، وتغيرات المناخ والاقتصاد العالمي.

ونشرت الشرطة الألمانية 16 ألف عنصر فضلا عن عدد كبير من العملاء السريين في المدينة تخوفا من اندلاع أعمال عنف كتلك التي شهدتها قمة الثماني في جنوة بإيطاليا عام 2001، واستعدادا لإعلان ناشطين نيتهم تنظيم عدد من المسيرات الاحتجاجية على القمة.

ومن المقرر أن تشهد المدينة -التي يستضيف منتجع هايليجندام على بحر البلطيق القريب منها قمة الثماني اليوم- احتجاجا سياسيا آخر ذا صلة بمجموعة الثماني. وسيكون الاحتجاج على تكنولوجيا الجينات، وسيتضمن مسيرة نحو معهد محلي لبحوث الجينات.

المصدر : وكالات