وفد الذرية يتفق مع كوريا الشمالية حول إجراءات التفتيش
آخر تحديث: 2007/6/30 الساعة 00:38 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/30 الساعة 00:38 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/15 هـ

وفد الذرية يتفق مع كوريا الشمالية حول إجراءات التفتيش

زيارة وفد الذرية لكوريا الشمالية هي الأولى منذ طرد المفتشين عام 2002 (رويترز)

توصل فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى اتفاق مع كوريا الشمالية بشأن إجراءات المراقبة والتحقق من إغلاق مفاعلها النووي، وأكد رئيس الوفد أولي هينونين في تصريحات نقلتها وكالة أسوشيتدبرس التوصل إلى تفاهم حول مبدأ التفتيش والتحقق لكنه لم يكشف تفاصيل هذا الاتفاق.

وأضاف أن فريقه يعد تقريرا لتقديمه إلى مجلس حكام الوكالة خلال أسبوع، وأضاف أن توقيت إغلاق المفاعل ستحدده الدول الست أطراف المفاوضات حول الأزمة، وقال هينونين إن الوكالة ستكون مستعدة لتنفيذ الإطار الزمني الذي تحدده المحادثات السداسية.

وكان الوفد قام بزيارة على مدى يومين إلى مفاعل يونغبيون الواقع على بعد 100 كيلومتر شمال العاصمة بيونغ يانغ، وقال هينونين في تصريحات صحفي فور عودته لبيونغ يانغ إنه راض عن الجولة، وأكد أن فريق الذرية تمكن من زيارة كل المواقع التي أراد زيارتها بما في ذلك محطة لإعادة معالجة البلوتونيوم مشيرا إلى أن المفاعل مازال يعمل.

وصرح مصدر دبلوماسي مطلع بأنه إذا حدد الفريق شروط مهمة التفتيش سيجتمع مجلس الحكام المكون من 35 دولة في التاسع من يوليو/ تموز المقبل على الأرجح ليصدق على الاتفاق.

وكان الإفراج عن أموال مجمدة لكوريا الشمالية في بنك بجزر مكاو الصينية حقق انفراجا في الأزمة، فقد وافقت بيونغ يانغ على تنفيذ اتفاق بكين في 13 فبراير/ شباط الماضي الذي تعهدت فيه بإغلاق مفاعلها مقابل الحصول على مساعدات في مجال الطاقة وضمانات أمنية وحوافز سياسية.

يشار إلى أن الزيارة هي الأولى التي يقوم بها مسؤولون من الوكالة منذ طردت بيونغ يانغ المفتشين الدوليين في ديسمبر/ كانون الأول 2002. وانسحبت كوريا الشمالية التي بدأت مشروعها النووي منذ الثمانينيات من معاهدة حظر الانتشار النووي وأعلنت عام 2005 امتلاكها قنابل ذرية، وفي العام الماضي أجرت أول تجربة نووية.

المصدر : وكالات