إيران تستبعد حربا مع الولايات المتحدة
آخر تحديث: 2007/6/29 الساعة 03:25 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/29 الساعة 03:25 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/14 هـ

إيران تستبعد حربا مع الولايات المتحدة

منوشهر متكي: الظروف الأميركية لا تساعد على شن حرب جديدة (الفرنسية-أرشيف)

استبعد وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي أن تشن الولايات المتحدة حربا على بلاده بسبب برنامجها النووي.

وقال متكي الخميس في مؤتمر صحفي في ختام زيارة لقطر، إن "الظروف الأميركية في الوقت الراهن لا تساعد على شن حرب جديدة على حساب دافع الضرائب الأميركي"، مضيفا أن "الملف النووي الإيراني أصبح الآن في مسار منطقي".

وأشار متكي إلى أن "إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية اتفقتا كذلك على القيام في غضون شهرين من الآن بوضع الأسلوب الملائم لحل ما تبقى من مسائل تتصل بهذا الملف".

وكانت الإدارة الأميركية أشارت إلى أنها لا تستبعد الخيار العسكري في حال لم تحترم إيران مطالب المجتمع الدولي بخصوص ملفها النووي.

وتخضع إيران لعقوبات دولية بسبب رفضها تعليق تخصيب اليورانيوم، مؤكدة أن أهداف برنامجها سلمية، في حين تتهمها دول غربية بالسعي إلى الحصول على سلاح نووي.

دعوة أميركية للحوار
ومن جهة أخرى دعا المتنافسان على ترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية المقبلة بيل ريتشاردسون وهيلاري كلينتون الولايات المتحدة إلى مواصلة الحوار مع إيران لإقناعها بالتخلي عن برنامجها النووي.

وقال حاكم ولاية نيو مكسيكو والسفير السابق لدى الأمم المتحدة بيل ريتشادرسون إنه يجب على الولايات المتحدة أن تكف عن تهديد طهران وأن تبدأ محادثات بغير شروط بشأن مطامحها النووية.

وقالت السناتور عن نيويورك هيلاري كلينتون "أعتقد أنه يجب علينا أن نواصل الحوار"، مضيفة أن "أكبر تحد لأميركا على الصعيد الدولي هو إصلاح قيادتنا بتقييم تحالفاتنا واحترام قيمنا وتفهم أن القوة الأميركية أكثر من مجرد استعراض للقوة".



المصدر : وكالات