رئيس نيكاراغوا ينتقد الرأسمالية ويصفها بالنظام المتداعي
آخر تحديث: 2007/6/28 الساعة 18:29 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/28 الساعة 18:29 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/13 هـ

رئيس نيكاراغوا ينتقد الرأسمالية ويصفها بالنظام المتداعي

وزير خارجية المكسيك (يمين) لدى استقباله دانييل أورتيغا (الفرنسية)

 

انتقد رئيس نيكاراغوا دانييل أورتيغا اليوم النظام الرأسمالي قائلا إن وحدة دول أميركيا اللاتينية والكاريبي ستأتي على نموذج الرأسمالية الاقتصادي الذي وصفه بأنه "متداعٍ".

وأضاف أورتيغا في خطاب ألقاه في المكسيك بمناسبة زيارة رسمية "أظن أنه (النظام الرأسمالي) يسيطر على مجرى التاريخ وحقوق الإنسان" لكن شعوب أميركا اللاتينية "يتحدون الذين يحاولون تقسيمهم" على الرغم من وجود "الذين يحاولون استغلالهم أكثر".

واعتبر الزعيم اليساري أن "الرأسمالية متداعية" وأن "الوقت حان لتتوحد أميركا اللاتينية ولتتمتع الحكومات بالقدرة والقوة الكافيتين لتقرير مصيرها بنفسها".

وأشار الزعيم السانديني (نسبة لجبهة التحرير الوطني السانديني التي ينتمي إليها) إلى عدة دول من أميركا اللاتينية تحكمها حاليا حكومات يسارية أو من وسط اليسار بعدما خضعت فترة طويلة لحكومات موالية للولايات المتحدة الأميركية.



المبادرة البوليفارية
يذكر أن نيكاراغوا عادت إلى مجموعة المبادرة البوليفارية البديلة في دول أميركا مباشرة عندما تولى دانييل أورتيغا السلطة مجددا في يناير/كانون الثاني الماضي.

والمبادرة البوليفارية هي مجموعة سياسية اقتصادية تضم فنزويلا وكوبا وبوليفيا تهدف لمنافسة مشروع منطقة التبادل الحر في دول أميركا التي تدافع عنها واشنطن وتدعمها المكسيك.

والمكسيك هي المحطة السادسة في الجولة التي يقوم بها رئيس نيكاراغوا بعد فنزويلا وإيران وليبيا والجزائر والسنغال وكوبا.

المصدر : وكالات