الأسقف توتو يدعو لعدم الربط بين الإرهاب والإسلام
آخر تحديث: 2007/6/28 الساعة 18:19 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/28 الساعة 18:19 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/13 هـ

الأسقف توتو يدعو لعدم الربط بين الإرهاب والإسلام

الأسقف توتو دعا الصحفيين إلى الحذر عند التعامل مع الصراعات الطائفية (الفرنسية-أرشيف)

دعا أسقف حائز على جائزة نوبل للسلام وسائل الإعلام إلى توخي الحذر في اختيار التوصيفات لدى تغطية الصراعات الطائفية في العالم.

وقال كبير الأساقفة في جنوب أفريقيا ديزموند توتو خلال مؤتمر في لندن بمناسبة تدشين مؤسسته في المملكة المتحدة إن الفهم الكلي لمناطق الصراعات يتعقد عادة بسبب اللغة المستخدمة لوصف أنشطة الناس والديانات التي يؤمنون بها في تلك المناطق، ودعا الصحفيين إلى التسامح وفهم هذه الديانات.

كما أعرب عن أمله في أن تكون وسائل الإعلام حريصة على ترك الناس يحكمون بأنفسهم وأن تتوخى الحذر في بعض التعبيرات التي تستخدمها بالفعل.

وتساءل بهذا الصدد عن استخدام ما يسمى "الإرهاب الإسلامي" في وقت لم يذكر فيه قط تعبير "الإرهاب المسيحي"، مشيرا إلى أن ذلك يعني ضمنا أن الإسلام يدعو إلى العنف لكن أحدا لم يتحدث قط عما حدث في أيرلندا الشمالية على أنه "إرهاب مسيحي".

وأضاف أنه لم يسمع بدين يدعو إلى العنف أو يقول إن قمع أي شخص هو شيء خير، مشددا على أنه يدرك أن وسائل الإعلام يمكن أن تكون قوة فاعلة للخير لكن عليها أن تكون مسؤولة.

وأشار إلى أن فهم الديانات يتطلب من أتباع كل منها فهم منظور الآخر، موضحا ذلك بقوله "نحن المسيحيين علينا أن نترجل وننزل من فوق جيادنا لنتعلم كيف نكون أكثر تواضعا حين ننظر إلى تاريخنا والأشياء الدموية التي ارتكبناها باسم الدين".

وتوتو (75 عاما) هو كبير أساقفة الكنيسة الإنجليكانية السابق في كيب تاون، وقد حصل على جائزة نوبل للسلام عام 2004 عن جهوده في مكافحة التمييز العنصري.

المصدر : رويترز