طالبان تعلن إسقاط مروحية للناتو وقتل أربعة أميركيين
آخر تحديث: 2007/6/28 الساعة 02:17 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/28 الساعة 02:17 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/13 هـ

طالبان تعلن إسقاط مروحية للناتو وقتل أربعة أميركيين

 قوات الناتو فقدت العديد من مروحياتها في أفغانستان  (الفرنسية-أرشيف)

اعترف متحدث باسم حلف شمال الأطلسي (الناتو) بإطلاق صاروخ باتجاه إحدى مروحياته شرقي أفغانستان، ونقل مراسل الجزيرة في كابل عنه أن الصاروخ لم يصب المروحية فهبطت اضطراريا في منطقة برغي ماتال في ولاية نورستان.
 
لكن متحدثا باسم طالبان أكد إسقاط مقاتلي الحركة للمروحية، كما نقل مراسل الجزيرة عن شهود عيان أن مروحية أميركية أسقطت بفعل نيران أرضية في الولاية.
 
وفي تطور آخر أعلن المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد أن مجموعة من مقاتلي الحركة هاجمت دورية مشتركة أميركية وأفغانية في مديرية كورنغل بولاية كونر مما أسفر عن قتل أربعة أميركيين وأفغانيين اثنين.
 
كما أعدمت الحركة أفغانيا في منطقة تورا بورا بولاية ننغرهار شرقي البلاد بعد اعترافه بالتجسس لصالح القوات الأميركية.
 
وأفاد المراسل بأن طالبان تبنت هجوما بقذائف صاروخية على مركز أمني في مدينة جلال آباد عاصمة ننغرهار أسفر عن مقتل شخصين وجرح آخر، مشيرا إلى أن ما أسمتها طالبان مجموعة تورا بورا التابعة للزعيم الأفغاني البارز إبان الجهاد ضد الروس يونس خالص نفذت الهجوم.
 
استهداف المدنيين
جرحى غارة أميركية على قندهار (رويترز-أرشيف)
على صعيد آخر نفى الأمين العام للناتو ياب دي هوب شيفير في لقاء مع الجزيرة استهداف قوات الحلف للمدنيين في أفغانستان واتهم طالبان بالوقوف خلف عمليات القتل هذه.
 
ورغم تصاعد الانتقادات لعمليات الناتو بقيادة الولايات المتحدة في أفغانستان التي توقع ضحايا مدنيين  قال الجنرال الأميركي جوزيف فوتيل في مؤتمر صحفي عقده بوزارة الدفاع (البنتاغون) عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة أمس، إنه لا توجد حاجة لتغير طريقة عمل قوات التحالف في أفغانستان.
 
وتشير إحصاءات للأمم المتحدة ومنظمات حقوقية أفغانية إلى أن الشهور الخمسة الأولى من هذا العام أظهرت تجاوز عدد القتلى المدنيين جراء العمليات التي تشنها القوات الأجنبية لعددهم جراء تلك التي ينفذها المسلحون، فبينما قتل 178 مدنيا بسبب هجمات المسلحين قتلت القوات الغربية 203 مدنيين.
 
وأعرب الرئيس الأفغاني يوم السبت الماضي عن غضبه إزاء تصاعد عدد القتلى المدنيين ورغم مهاجمته طالبان فإنه انتقد بشدة القوات الأجنبية واتهمها بعدم المبالاة ومعاملة الأفغان كالخراف، مشيرا إلى أنه خلال الأيام العشرة السابقة قتل أكثر من 90 مدنيا أفغانيا جراء عمليات الناتو والقوات الأميركية.
المصدر : الجزيرة + أسوشيتد برس