أعاصير وأمطار بباكستان والهند والحر يسبب حرائق بتونس
آخر تحديث: 2007/6/26 الساعة 18:50 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/26 الساعة 18:50 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/11 هـ

أعاصير وأمطار بباكستان والهند والحر يسبب حرائق بتونس

فيضانات الهند أوقعت عشرات القتلى وآلاف المشردين (الأوروبية)

لقي عشرة أشخاص حتفهم وفر آلاف السكان باتجاه مناطق مرتفعة جراء إعصار استوائي مصحوب بأمطار غزيرة ورياح عاتية ضرب السواحل الجنوبية الغربية الباكستانية.

وقال مسؤولون باكستانيون إن القتلى العشرة ومن بينهم أربعة أطفال لقوا حتفهم غرقا بعد أن غمرت المياه الناجمة عن الأمطار الغزيرة العديد من المناطق الساحلية في إقليم بلوشستان، مشيرين إلى أن سرعة الرياح المصاحبة لهذا الإعصار بلغت 57 ميلا في الساعة.

وأضاف المصدر نفسه أن ثلاثة قوارب غرقت وفقد 18 قارب صيد آخر بفعل هذا الإعصار، مشيرا إلى أن فرق إنقاذ مزودة بمروحيات وسفن تجوب المياه الإقليمية بحثا عن أي مراكب أخرى.

وتوقع مسؤولو الأرصاد الجوية أن تخف حدة الإعصار بحلول المساء، لكنهم رجحوا أن تستمر الأمطار الغزيرة حتى الساعات الأولى من الليل.

وكان نحو 228 شخصا قد لقوا حتفهم السبت الماضي جراء أمطار وعواصف ضربت مدينة كراتشي التي تقع على نفس امتداد سواحل البحر العربي.

وفي الهند المجاورة بدأت السلطات إجلاء عشرات آلاف الأشخاص الذين تتهددهم الفيضانات مع ارتفاع عدد الوفيات إلى أكثر من 150 شخصا.

وفي الصين قتل قرابة 50 شخصا ودمرت أراض زراعية وجرفت منازل جراء عواصف مصحوبة بأمطار وبرق وبرد ضربت مناطق كثيرة من الصين منذ الأسبوع الماضي.

موجة حر
وفي تونس تسببت موجة حر شديدة تجتاح البلاد منذ خمسة أيام في اندلاع حريق هائل بضواحي العاصمة أدى إلى التهام أكثر من عشرة هكتارات من الغابات وإتلاف محاصيل زراعية وأشجار غابات.

وقالت مصادر بوزارة الفلاحة التونسية إن الحريق لم يسفر عن خسائر بشرية بين سكان جبل عمار الواقع في ضواحي تونس الغربية.

واستعانت وحدات من الجيش التونسي بطائرتين لإخماد الحريق الذي رجح مسؤولون أن يكون بفعل موجة الحر الكبيرة لكنهم قالوا إن تحقيقا سيفتح حول الحادث.

وتشهد تونس موجة حر غير عادية حيث زادت الحرارة عن 49 درجة مئوية في بعض المناطق وهي معدلات لم يعرفها التونسيون إلا نادرا.

وفي تركيا توفي شخص نتجية إصابته بأزمة قلبية جراء موجة الحر التي تشهدها البلاد منذ أيام، في حين منحت السلطات التركية الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة والمعاقين والحوامل عطلة لمدة ثلاثة أيام.

وفي بريطانيا أجلت السلطات هناك نحو 250 شخصا من منازلهم بعد ظهور تشققات في سد قرب روترهام شمال العاصمة لندن جراء استمرار هطول الأمطار الغزيرة منذ أيام عدة، كما تم إغلاق جزء من أحد الطرق السريعة.

المصدر : وكالات