أقدم حكومة شيوعية منتخبة تحتفل بالذكرى الثلاثين في الهند
آخر تحديث: 2007/6/21 الساعة 19:52 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/21 الساعة 19:52 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/6 هـ

أقدم حكومة شيوعية منتخبة تحتفل بالذكرى الثلاثين في الهند

المعارضة لامت اليسار في موضوع استيلاء الحكومة على قطع أراض (الفرنسية-أرشيف)
احتفل ألوف الهنود في الشوارع بمناسبة مرور 30 عاما على تولي أقدم حكومة شيوعية منتخبة في العالم السلطة في ولاية البنغال الهندية.

وقد سار المئات من مؤيدي الحكومة في الشوارع وهم يلوحون بالأعلام الحمراء وينشدون الأغاني الثورية، واحتشدوا في ملعب في كولكاتا عاصمة الولاية وهم يرددون عبارات "تعيش الثورة"، و"مستعدون لرقم قياسي آخر".

وقد عاد الشيوعيون إلى السلطة لتولي فترة ولاية سابعة في العام الماضي، وطرحوا برنامجا إصلاحيا للتوسع الصناعي أثار احتجاجات غاضبة، في حين تحاول السلطات انتزاع ملكية أراض زراعية رغم المعارضة الشرسة.

في الأثناء ألقت المعارضة التي تستعد لإحياء ذكرى يوم "الخميس الأسود" باللوم على اليسار في موت عشرات الأشخاص في وقت سابق من العام الحالي بعد أن اشتبك مزارعون يحتجون على استيلاء الحكومة على أراض مع الشرطة.

وقال محللون إن اليسار، الذي يدعم حكومة التحالف الوطني، ما زال يتمتع بتأييد قوي رغم الجدل الأخير بشأن الاستيلاء على أراض بعد عدة عقود من الزمان من سياسات إعادة توزيع الأرض على المزارعين الفقراء.

يذكر أن 14 قرويا قتلوا في مارس/آذار الماضي بعد أن أطلقت الشرطة النار على المحتجين في نانديغرام التي تبعد 150 كلم جنوب غربي كولكاتا أثناء الاحتجاج على خطة منطقة اقتصادية خاصة لإنشاء مجمع للصناعات الكيماوية.

المصدر : وكالات