متمردو نيجيريا يعلقون لشهر مهاجمة منشآت النفط
آخر تحديث: 2007/6/2 الساعة 21:59 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/2 الساعة 21:59 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/17 هـ

متمردو نيجيريا يعلقون لشهر مهاجمة منشآت النفط

مسلحون من جماعة تحرير دلتا النيجر بنهر إيسكرافوس جنوب نيجيريا (الفرنسية-أرشيف)
 
قالت حركة تحرير دلتا النيجر إنها ستعلق لشهر هجماتها على المنشآت النفطية في دلتا النيجر لتمنح الحكومة الفدرالية مهلة للتفكير في "إجراءات إيجابية وواقعية لإحلال سلام عادل" في المنطقة.

وتريد الحركة حمل السلطات الفدرالية على توزيع عادل لثروة الإقليم خاصة النفط منها, إذ تشكل دلتا النيجر عصب صناعته.

غير أنها لم تشر إلى نيتها التوقف عن عمليات خطف الأجانب, وهي عمليات أصبحت تمارسها أيضا جماعات أخرى لها نفس المطالب أو عصابات  تريد الفدية.

وذكرت حركة تحرير دلتا النيجر أن لها شروطا للحوار مع الحكومة وبينها إطلاق سراح اثنين من قادتها، والتفاوض عبر وسطاء تعينهم هي.

وقد أفرجت اليوم عن ستة أجانب (أربعة إيطاليين وأميركي وكرواتي) اختطفتهم الشهر الماضي, في عملية قالت إنها لإحراج حكومة الرئيس السابق أوليسيغون أوباسانجو الذي لم يكلف نفسه عناء الإشارة إلى دلتا النيجر في خطاب وداعه, عكس خلفه عمرو يار دوا الذي  قال إنها تشكل أحد أكبر تحدياته.

ولا يكاد يُطلق سراح مجموعة حتى تخطف أخرى في دلتا النيجر فقد اختطف 11 أجنبيا خلال 24 ساعة, ليرتفع عدد الرهائن منذ الأول من الشهر الحالي إلى 50.

ومنذ مطلع العام الماضي خطف ما بين 180 و200 من العمال الأجانب بدلتا النيجر, حيث تعرضت أيضا منشآت النفط للهجوم مما أدى إلى تعطيل خمس صناعة النفط النيجرية.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: