سول تجدد دعوتها لتسوية ملف بيونغ يانغ النووي سلمياً
آخر تحديث: 2007/6/2 الساعة 12:46 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/2 الساعة 12:46 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/17 هـ

سول تجدد دعوتها لتسوية ملف بيونغ يانغ النووي سلمياً

 الجولة الأخيرة من محادثات المصالحة بين الكوريتين انتهت بفشل ذريع (الفرنسية)
دعا وزير الدفاع الكوري الجنوبي كيم يانغ صو الدول المعنية بالمحادثات السداسية ذات الصلة بالملف النووي لكوريا الشمالية، إلى متابعة جهودها الدبلوماسية لحل هذه الأزمة عبر المفاوضات كونها تشكل "السبيل الأفضل لتحقيق السلام".

 

تصريحات الوزير الكوري جاءت في إطار خطابه أمام تجمع لكبار مسؤولي الأمن والدفاع ضمن ما يعرف باسم "حوار شانغري لا" عقد في سنغافورة اليوم السبت.

 

وقال صو "بالرغم من التعقيدات والمصاعب, تفتح المحادثات السداسية نافذة أمل لتسوية ملف كوريا الشمالية النووي وتقود إلى نظام جديد للسلام والأمن في المنطقة".

 

بيد أن الوزير صو لم يعلق في خطابه على الجولة الأخيرة من محادثات المصالحة بين الجارتين الكوريتين والتي انتهت أمس الأول بفشل ذريع.

 

فقد رفضت سول إرسال أول شحنة لها من الأرز حتى تحترم بيونغ يانغ التزاماتها في اتفاق نزع السلاح النووي الذي تم التوصل إليه في الجولة الأخيرة من المحادثات السداسية في بكين في فبراير/شباط الماضي.

 

وكان مفترضا -حسب ذلك الاتفاق- أن تقوم كوريا الشمالية بإغلاق مفاعل يونغ بيون أواسط أبريل/نيسان الفائت كخطوة أولى على طريق تفكيك برنامجها النووي.

 

بيد أن الدولة الشيوعية رفضت تنفيذ الاتفاق إلا إذا استعادت 25 مليون دولار تم تجميدها من قبل مصرف دلتا آسيا في ماكاو الصينية، في إطار العقوبات الأميركية بحق بيونغ يانغ.

 

كذلك ترى هذه الأخيرة أن لا علاقة بين نزع السلاح النووي والمساعدات الغذائية، متهمة قوة أجنبية -في إشارة إلى الولايات المتحدة- بالتدخل في صفقة الأرز التي وعدت بها كوريا الجنوبية.

المصدر : الفرنسية