موقف كوريا الشمالية جاء بعد أن أكد كريستوفر هيل قرب وصول الأموال المجمدة في مكاو لبيونغ يانغ (رويترز) 

دعت كوريا الشمالية وكالة الطاقة الذرية إلى البدء في إجراءات التثبت من إغلاق مفاعل "يونغبيون" شمالي البلاد وذلك بعد أن دخلت عملية تحويل أموال بيونغ يانغ المجمدة في بنك بمكاو مراحلها النهائية.

وأفادت وكالة أنباء كوريا الشمالية بأن المسؤول عن البرنامج النووي ري جي سون وجه رسالة إلى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي دعاه فيها إلى إرسال وفد من الوكالة لمناقشة إجراءات التحقق من تعليق بيونغ يانغ لبرنامجها النووي، وذلك في إطار الاتفاق الذي تم التوصل له خلال المفاوضات السداسية في 13 فبراير/شباط.

يأتي ذلك بعد أن أكد مساعد وزيرة الخارجية الأميركية كريستوفر هيل أن نحو 20 مليون دولار أمريكي من أموال كوريا الشمالية المجمدة في مكاو منذ نحو عامين ستصل لبيونغ يانغ قريبا.

وأوضح هيل للصحفيين في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة في العاصمة المنغولية "أولان باتور" أن هذه الأموال في طريقها لكوريا الشمالية عن طريق نظام بنكي روسي.

بدورها نقلت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء السبت عن مصادر دبلوماسية قولها إن الأرصدة وصلت إلى البنك المركزي الروسي لكنها لم ترسل بعد إلى البنك الروسي الذي يضم حسابا لكوريا الشمالية.

وسيزور هيل بكين وسول وطوكيو -التي تشارك إضافة إلى واشنطن والكوريتين في المحادثات السداسية- لمناقشة استئناف هذه المحادثات لاستكمال إنهاء الخلاف حول برنامج بيونغ يانغ النووي.

المصدر : وكالات