الكونغرس يقر بحث إصلاح قانون الهجرة
آخر تحديث: 2007/6/15 الساعة 06:22 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/15 الساعة 06:22 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/30 هـ

الكونغرس يقر بحث إصلاح قانون الهجرة

هاري ريد أكد أن قانون الهجرة سيطرح للتصويت فور الانتهاء من قانون الطاقة (الفرنسية-أرشيف) 
أقر نواب جمهوريون وديمقراطيون في الكونغرس إعادة طرح إصلاح قانون الهجرة الذي يمكن أن يؤدي إلى تسوية أوضاع 12 مليون مهاجر بطريقة غير قانونية إلى الولايات المتحدة.

وقال زعيم الأكثرية الديمقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد ونظيره الجمهوري ميتش ماكونيل في بيان مشترك إنهما التقيا مع عدد من أعضاء مجلس الشيوخ وتم الاتفاق على إعادة طرح هذا القانون للتصويت بعد استكمال قانون الطاقة، وهي خطوة لا يتوقع أن تتم قبل نهاية الأسبوع القادم.

وتم التوصل إلى الاتفاق في أعقاب ساعات من المناقشات الكثيفة بين أعضاء مجلس الشيوخ الذين توصلوا إلى تسوية هشة مبدئية على إصلاح القانون الراهن. وتأخذ هذه التسوية في الاعتبار أمن الحدود وتسوية أوضاع المهاجرين بطريقة غير قانونية وبرنامج العمال الذين يخضعون لوضع مؤقت.

وتدخل الرئيس جورج بوش شخصيا الخميس في هذا الملف، فأخذ على عاتقه تعديلا على القانون اقترحه اثنان من الجمهوريين هما ليندسي غراهام وجون كيل بهدف تجاوز التحفظات في فريقه.

وإحدى أبرز اعتراضات الجمهوريين هي إذا ما كان مشروع القانون يجعل أمن الحدود تدبيرا يسبق أي تدبير آخر، إذ إن الأميركيين يشككون في إمكانية توفير الأموال الضرورية.

ومع التعديل فإن 4.4 مليارات دولار ستتوفر خلال سنتين من الغرامات التي يدفعها الداخلون إلى الولايات المتحدة بطريقة غير قانونية، على أن تخصص على الفور لتشديد أمن الحدود ومكافحة العمل السري.

ويواجه القانون الذي سيعني أهم إصلاح لقوانين الهجرة خلال 20 عاما في الولايات المتحدة مقاومة من أعضاء الأكثرية الديمقراطية المناوئة لبوش ومعارضة الجمهوريين.

المصدر : الفرنسية