مطالبات شعبيية للألبان باستقلال كوسوفو (الفرنسية-أرشيف)
 
أكدت دول مجموعة الاتصال بشأن كوسوفو رغبتها في التوصل إلى قرار صادر عن الأمم المتحدة يؤكد استقلال الإقليم الصربي ذي الغالبية الألبانية. ودعمت المجموعة في اجتماعها بباريس أمس من دون روسيا، خطة الموفد الدولي الخاص إلى كوسوفو مارتي أهتيساري.
 
وأعلن المسؤول الثالث في وزارة الخارجية الأميركية نيكولاس بيرنز قبل بدء الاجتماع أن خطة أهتيساري هي الطريق الوحيد الذي يفترض سلوكه وأن لا عودة إلى الوراء.
 
ونقلت الخارجية الفرنسية عن ممثلي ألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا تأكيدهم المضي فورا في مفاوضات داخل مجلس الأمن  للتوصل إلى قرار يسمح بتنفيذ اقتراحات أهتيساري. وقال المتحدث باسم الوزارة جان باتيست ماتيي إن مصلحة جميع الأطراف تقتضي إيجاد حل على مستوى مجلس الأمن.
 
واعتبر أهتيساري أمس في روما أن الوقت حان لكي تدفع الأمم المتحدة في اتجاه حل سريع.
 
بالمقابل تهدد روسيا -العضو في مجموعة الاتصال- باستخدام حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن ضد أي قرار حول استقلال كوسوفو، وترفض خطة أهتيساري لما تقول إنه عدم مراعاتها مصالح حليفتها صربيا.
 
صربيا تعارض
وأبدت صربيا أمس رفضها تسليم كوسوفو إلى الأغلبية الألبانية الانفصالية في الإقليم، وقالت إنها لن تقايض أرضها بعضوية الاتحاد الأوروبي أو حلف شمال الأطلسي.
 
وأبدى الرئيس الصربي بوريس تاديتش في بيان رفضه التخلي عن كوسوفو أو عن مستقبلها الأوروبي، واستنكر اعتراف أي دولة باستقلال كوسوفو دون قرار من مجلس الأمن.
   
وجاء بيان تاديتش أخف لهجة من تصريح رئيس الوزراء الصربي فويسلاف كوستونيتشا الذي قال أول أمس إن وعود الرئيس الأميركي باستقلال كوسوفو أثارت اشمئزاز الصرب.
 
وتعتمد صربيا على استخدام روسيا حق النقض لتفادي خسارة الإقليم الممتد على مساحة 15% من أراضيها.

رحلات جوية
وبعد مطالبة الرئيس الأميركي جورج بوش في زيارته الأخيرة لبلغاريا منح كوسوفو الاستقلال، دشنت أمس طائرة تقل 300 راكب الرحلات المباشرة بين نيويورك وبريشتينا عاصمة إقليم كوسوفو.
 
وأكد رئيس وزراء كوسوفو أجيم شيكو الذي حضر مراسم التدشين أن كوسوفو أصبحت رمزيا أقرب إلى الولايات المتحدة.
 
وتؤمن هذه الرحلات بين المدينتين شركة طيران كوسوفو "كوسوفو أيرلاينز" والشركتان الأميركيتان "أدرياتيك أيغل ير" و"أميريكان ترانس أير".
 
وقال مدير شركة الطيران الكوسوفية رمزي أيوبي "إنه نجاح كبير لنا أن نتمكن من  تقديم خدمات جديدة وتأمين رحلات إلى وجهات جديدة لزبائننا".
 
وتستغرق الرحلة بين نيويورك وبريشتينا حوالي ثماني ساعات، ويتوقع مراقبون أن تجذب مسافرين من منطقة البلقان كلها.
 
وتجري الحكومة الألمانية اليوم مشاورات حول تمديد مهمة قواتها المشاركة في حفظ السلام بإقليم كوسوفو في إطار مهمة قوات السلام الدولية (كيفور). ويتوقع في جلسة قريبة موافقة البرلمان الألماني على التمديد بأغلبية كبيرة.
 
وتشارك ألمانيا بنحو 2600 جندي في قوات السلام الدولية التي يقودها حلف شمال الأطلسي (ناتو).

المصدر : وكالات