طهران تدرس طلبا عراقيا لاستئناف الحوار مع واشنطن
آخر تحديث: 2007/6/13 الساعة 01:03 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/13 الساعة 01:03 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/28 هـ

طهران تدرس طلبا عراقيا لاستئناف الحوار مع واشنطن

المحادثات الأخيرة في بغداد كانت الأولى من نوعها منذ 1980 (الفرنسية-أرشيف)

أعلن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي أن بلاده ستدرس "بإيجابية" طلبا عراقيا بإجراء محادثات جديدة مع الولايات المتحدة بشأن المسائل الأمنية في العراق.

وقال متكي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إذا ما قرر الأميركيون تغيير سياستهم في العراق فسندرس بإيجابية طلبا من الحكومة العراقية لاستكمال المحادثات مع الولايات المتحدة" بشأن الوضع في العراق.

كانت واشنطن وطهران أجريتا يوم 28 مايو/أيار الماضي في بغداد أولى محادثاتهما الرسمية على مستوى رفيع منذ انقطاع العلاقات الدبلوماسية بينهما عام 1980.

من جهته أعلن السفير الإيراني في بغداد حسن كاظمي قمي الموجود حاليا في طهران أن الموعد المرجح لاستئناف هذه المباحثات سيتوقف على الدعوة التي سيوجهها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي, قائلا إنها "لا يفترض أن تتأخر كثيرا".

وأكد السفير الإيراني أن الطرفين قد يبحثان موضوع الإفراج عن الإيرانيين الخمسة الذين اعتقلتهم القوات الأميركية في أربيل شمالي العراق.

وفي وقت سابق قال متكي إن الإيرانيين "سيجعلون الأميركيين يأسفون على ارتكابهم الفعل الشنيع وغير الشرعي ضد قنصلية الجمهورية الإسلامية الإيرانية في أربيل بالعراق وخطف خمسة من الدبلوماسيين".
المصدر : وكالات