البرادعي يؤكد ضرورة حل أزمة نووي إيران سلميا
آخر تحديث: 2007/6/11 الساعة 19:29 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/11 الساعة 19:29 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/24 هـ

البرادعي يؤكد ضرورة حل أزمة نووي إيران سلميا

تقرير محمد البرادعي الجديد يشير إلى توسيع طهران عمليات التخصيب (رويترز-أرشيف)

أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية على ضرورة "نزع فتيل" الأزمة مع إيران حول ملفها النووي.

كما عبر د. محمد البرادعي في اجتماع للوكالة في فيينا عن قلقه المتزايد من "المأزق والمواجهة الحاليين.. وهو مأزق يجب الخروج منه ومواجهة يتوجب نزع فتيلها".

وقد يسفر الاجتماع الذي عقد اليوم الاثنين عن فرض سلسلة ثالثة من العقوبات على الجمهورية الإسلامية لرفضها التخلي عن برنامجها النووي الذي أكدت مرارا أنه سلمي لأغراض مدنية، وحق مشروع بموجب معاهدة الحد من الانتشار النووي.

وفيما رأى أحد الدبلوماسيين أن اللجوء إلى مجلس الأمن الدولي بات وشيكا، أعرب البرادعي عن اعتقاده بأن "الحوار والدبلوماسية هي الطريقة الوحيدة للتفاوض حول حل طبقا لقرارات مجلس الأمن" لافتا إلى ضرورة الإسراع في خلق الظروف المناسبة له.

ومن المقرر أن تستمع الوكالة الدولية في مقرها هذا الأسبوع إلى تقرير للبرادعي يشير فيه إلى قيام طهران بتوسيع عمليات تخصيب اليورانيوم بدءا من 13 الشهر الماضي عبر تشغيل أكثر من 1300 جهاز طرد مركزي بمنشأة نتانز.

وصرح مصدر قريب من الوكالة أن إيران قد تتمكن من إنتاج اليورانيوم على نطاق صناعي إذا شغلت ثلاثة آلاف جهاز نهاية الشهر الجاري، فيما أكد خبراء أنه في حال تم تشغيلها بقدرة كاملة قد تتمكن من إنتاج يورانيوم مخصب يكفي لصنع قنبلة في أقل من عام.

المصدر : الفرنسية