ساركوزي يتجه لتعزيز موقفه عبر الانتخابات البرلمانية
آخر تحديث: 2007/6/10 الساعة 08:36 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/10 الساعة 08:36 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/24 هـ

ساركوزي يتجه لتعزيز موقفه عبر الانتخابات البرلمانية

ساركوزي بحاجة ماسة للأغلبية البرلمانية لتمرير برامجه الإصلاحية (رويترز)
يدلي الفرنسيون بأصواتهم اليوم الأحد في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية التي من المتوقع أن تعزز سيطرة حزب الرئيس نيكولا ساركوزي على السلطة.

وبحسب استطلاعات الرأي، فإن حزب نيكولا ساركوزي بات متأكدا من الحصول على الغالبية المطلقة من أصل 577 مقعدا في الجمعية الوطنية (البرلمان) في ختام الدورة الثانية من الانتخابات في 17 يونيو/حزيران الحالي.

ويحتاج ساركوزي إلى الاحتفاظ بالأغلبية البرلمانية الكبيرة لحزب "الاتحاد من أجل حركة شعبية" الذي يتزعمه لتمرير برامجه الإصلاحية. وقد تزايدت شعبية ساركوزي منذ فوزه بالانتخابات الرئاسية التي جرت في السادس من مايو/أيار الماضي.

وتتوقع استطلاعات الرأي أن يزيد حزب "الاتحاد من أجل حركة شعبية" من عدد المقاعد التي يشغلها في الجمعية الوطنية وهي المجلس الأدنى للبرلمان.

من جهة ثانية عدلت سيغولين رويال التي حافظت على موقعها الطليعي بالنسبة إلى الناشطين الاشتراكيين رغم هزيمتها في الانتخابات الرئاسية أمام ساركوزي، عن ترشيح نفسها في معقلها ميل (وسط غرب) لأنها "أرادت احترام مبدأ عدم الجمع بين المناصب".

وقد جابت رويال أنحاء فرنسا لدعم المرشحين المقربين منها وللتحذير من "تركيز السلطات" بأيدي اليمين ونيكولا ساركوزي.
وحددت رويال لنفسها موعدا لخوض معركة قيادة حزبها, وأعلنت أنها ستطرح برنامجها أثناء المؤتمر المقبل للحزب الاشتراكي مما سيسمح لها بتحديد حجم قوتها.

وكان الناخبون في الأقاليم الفرنسية بالخارج قد أدلوا بأصواتهم أمس السبت، ومن المتوقع معرفة النتائج النهائية بعد انتهاء عمليات التصويت في الثامنة من مساء اليوم بتوقيت فرنسا.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: